14:57 GMT20 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 42
    تابعنا عبر

    تم تنصيب تمثال للملك الأمازيغي "شيشنق" في مدينة "تيزي وزوو" في الجزائر، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة التي يتم الاحتفال بها في منطقة شمال أفريقيا بين 11 و12 و13 من شهر يناير/كانون الثاني من كل سنة.

    ويوافق عام 2021 في التقويم الأمازيغي عام 2971. و"شيشنق" أو "شيشناق" من أبرز ملوك الأمازيغ المعروفين في شمال أفريقيا (950 ـ 929 ق.م).

    وبدأت الاحتفالات بالسنة الأمازيغية منذ اعتلاء الملك الأمازيغي "شيشنق" عرش مصر القديمة سنة 950 قبل الميلاد بعد هزيمة الملك رمسيس الثالث.

    وقال المؤرخون إن "شيشناق" هزم الفرعون المصري، رمسيس الثالث، وخلق للأمازيغ تاريخا بأرض مصر، بحسب صحيفة "النسمة".

    وانتقد بعض مستخدمي التواصل الاجتماعي تنصيب التمثال، معتبرين إياه شخصية خيالية وغريبا عن الدولة، فعلى حسب اعتقاد البعض شيشنق نشأ في ليبيا، كما دعوه صنما. وكتب مستخدم، "شيشناق مكانه في مصر الفرعونية وليس في تيزي وزو الجزائرية".

    وأعجب البعض الآخر بالتمثال ودافعوا عن عمل النحت، حيث غرد أحدهم، إن أغلبية من يهاجموا التمثال "غايتهم ليست نصرة دين معين "بل تاريخيا يريدون سلخ وتقزيم تاريخ الأمازيغ والهوية الأمازيغية التي تمتد إلى آلاف السنين".

    واختارت المندوبية السامية للأمازيغية، وهي مؤسسة عامة مسؤولة عن ترقية اللغة والثقافة البربرية، ولاية باتنة التي تقع على بعد 430 كلم جنوب شرق العاصمة، الجزائر، لاستضافة ما بين 09 و12 يناير/كانون الثاني 2021، الاحتفالات الوطنية والرسمية.

    انظر أيضا:

    بعضهم لا يتزوج دون الأمازيغية... ماذا تعرف عن أساطير أمازيغ المغرب ولغتهم؟
    الوشم في تونس... إرث أمازيغي يتجدد (صور)
    محكمة جزائرية تقضي بحبس عدد من "رافعي الرايات الأمازيغية"
    دعوات بالمغرب لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook