16:49 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند تناول أطعمة معينة مثل الفول السوداني، إذ يمكن أن يسبب حكة أو وخز في الفم أو ضيق في التنفس أو غثيان خلال دقائق بعد تناوله.

    ويمكن أن تكون تلك المضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة في بعض الحالات، ووفقا لما نشره موقع "ميديك فوريوم" الطبي، قد يتطلب الأمر العلاج بحقنة الإبينفرين، ومراجعة الطبيب بأقصى سرعة.

    ونظرا لتلك المضاعفات التي يسببها الفول السوداني لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية وردود فعل شديدة، نجد بعض الأطعمة المعلبة تحتوي على ملصقات تحذيرية بأن هذه الأطعمة تحتوي على الفول السوداني، وبالتالي تجنبها من قبل هؤلاء الأشخاص.

    ولكن بالنسبة للمستهلكين الذين يمكنهم تحمل كميات قليلة من بروتين الفول السوداني دون حدوث مضاعفات أو تأثيرات جانبية، فإن تلك الملصقات تكون غير مهمة بالنسبة لهم.

    حلل الباحثون والخبراء باستخدام النماذج الرياضية بيانات المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه الفول السوداني، وقد بلغ عددهم 481 مريضا من مناطق ودول مختلفة، لتقدير كمية بروتين الفول السوداني التي تسبب رد فعل تحسسي عند هؤلاء المرضى.

    وتناول هؤلاء المرضى كميات متزايدة من بروتين الفول السوداني باعتبارها جرعة محفزة لحدوث رد فعل تحسسي أو استثارة لدى المرضى، في بيئة سريرية خاضعة للرقابة من قبل الخبراء.

    وبلغت كمية الجرعة المحفزة لحدوث رد فعل تحسسي في 1 بالمئة من المرضى  0,052  ملليغرام من بروتين الفول السوداني.

    في حين كانت الجرعة المطلوبة لحدوث استثارة لدى 5 بالمئة من المرضى هي 0,49 ملليغرام من بروتين الفول السوداني.

    أي أن كمية بروتين الفول السوداني التي يمكنها أن تسبب الحساسة أو رد فعل تحسسي شديد لدى الأشخاص تكون مختلفة من شخص لآخر.

    انظر أيضا:

    أطعمة غذائية تندرج ضمن خطة مكافحة القلق
    5 أطعمة يجب تجنب تناولها خلال فترة الامتحانات
    منها السمك... 5 أطعمة تطيل العمر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook