08:02 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    يشير التغيير المرضي في حالة شرايين الدم إلى تطور تصلب الشرايين، والذي يمكن أن يسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

    وبحسب موقع "ميديك فوريوم"، تساهم المستويات العالية من المكونات الدهنية في الدم، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم في الإصابة بتصلب الشرايين.

    وكونه من أمراض الأوعية الدموية، فهذا يعني تضييق الشرايين التي تزود أهم الأعضاء بالدم، والذي يحدث بسبب ترسبات الكالسيوم والدهون والنسيج الضام على جدرانها الداخلية.

    وبما أنها تشكل لوحة تجعل أنسجة الأوعية الدموية متصلبة وغير مرنة، (وهذا التصلب يمنع الشرايين من التوسع مع زيادة تدفق الدم)، فإنه ونتيجة لذلك، تزداد مخاطر تلفها، بينما تبدأ لويحات الكوليسترول في التراكم على المناطق المتضررة، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالخثار، وعواقبه الخطيرة بشكل خاص.

    ومن بينها، أمراض القلب الإقفارية، واضطرابات الدورة الدموية في الدماغ، وانسداد الشرايين، والتي يمكن أن تحدث أيضًا في الدماغ أو الساقين أو الأعضاء الأخرى. في الوقت نفسه، غالبًا ما يمر تصلب الشرايين دون أن يلاحظه أحد لفترة طويلة.

    أعراض تصلب الشرايين

    تشير هذه العلامات إلى تصلب الشرايين:

    ألم في الساقين: إذا كان هناك تصلب في الشرايين في الساقين والحوض، يتحدث الأطباء عن مرض انسداد الشرايين المحيطية، المعروف أيضًا باسم العرج المتقطع. في هذه الحالة، عند المشي، هناك انزعاج نموذجي، حيث أن عضلات الساقين تشعر بالألم بسبب عدم وجود ما يكفي من الأكسجين بسبب نقص إمدادات الدم. الألم المحسوس يجعل الشخص يتوقف عن انتظاره، ولكن عند استئناف المشي بعد فترة، يعاود الألم الظهور والحاجة إلى التوقف. في حالة تصلب الشرايين المتقدم، يحدث الألم في الساقين حتى عندما يكون الشخص مستلقيًا.

    ألم في الصدر: عندما يضيق تصلب الشرايين والشرايين التاجية، لا يتم تزويد عضلات القلب بالدم الكافي وبالتالي لا تتلقى ما يكفي من الأكسجين. هذه هي الطريقة التي يتطور بها مرض الشريان التاجي للقلب، ومن أعراضه النموذجية ضيق الصدر والألم الناجم عن الذبحة الصدرية. في مرحلة متقدمة، تؤدي أمراض القلب التاجية إلى موت أنسجة عضلة القلب أو الإصابة بنوبة قلبية، وقد يتضح ذلك من خلال الألم المنتشر في الذراع اليسرى، وكذلك الألم في الظهر وبين الكتفين، وفي الفك. في بعض الأحيان تكون النوبة القلبية بدون أعراض.

    دوخة: إذا أدى تصلب الشرايين (على سبيل المثال، الشريان السباتي) إلى ضعف الدورة الدموية في الدماغ، فقد يظهر ذلك على شكل دوخة ونوبات من الارتباك ومشاكل في الذاكرة. عند انسداد الشريان بالكامل، تحدث سكتة دماغية تتميز بضعف في الكلام أو شلل في جانب واحد من الجسم.

    انظر أيضا:

    أطعمة تقوي العظام
    منها اللوز والزبادي... أطعمة تصبح أكثر إشباعا وفائدة عند مزجها
    أطعمة ومشروبات إحذر تناولها على السحور وأخرى لابد منها لإطفاء العطش
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook