04:29 GMT26 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 32
    تابعنا عبر

    توصلت دراسة جديدة نشرت في عدة مجلات علمية إلى أن الـ"خشخشة" الموجودة في ذيل الأفعى الجرسية (المجلجلة) أكثر تعقيدًا بكثير مما كان يعتقد العلماء سابقا، حيث يمكن أن يخلق الصوت وهما سمعيا يؤثر بشكل مباشر على دماغ الإنسان، وفسر العلماء الآلية التي تقوم بها الأفعى لخداع البشر.

    يعتقد العلماء أن الأفاعي المجلجلة تقوم بهز أجراسها الموجودة في مؤخرة ذيولها لتحذير الحيوانات المفترسة، لكنها تقوم بإجراء تعديلات على الاهتزازات وزيادة تواترها تدريجياً كلما اقترب المهاجم المحتمل.

    وبحسب مجلة "livescience" العلمية، اكتشف الآن أن الثعبان لديه خدعة أخرى في ترسانته القتالية، وهي "قفزات ترددية مفاجئة" يصدرها من جرسة يخدع من خلالها دماغ خصمة.

    الأفعى تخدع دماغ المفترس بـ"قفزات ترددية"

     قال كبير مؤلفي الدراسة أستاذ في علم الأعصاب في جامعة "Karl-Franzens-Graz" في النمسا، بوريس تشاجنو: إنه لاحظ في أحد المرات أن وتيرة صوت الثعبان زاد بشكل مفاجئ لكن الصوت انخفض مع انسحابه.

    وراقب العلماء مجموعة ثعابين ودرسوا أصواتها مع اقتراب المهددات منها، وقاموا بقياسها على فترات زمنية مختلفة، حيث لاحظوا اتباعها استراتيجية فريدة.

    استراتيجية موجودة في السيارات

    وقال الباحث، إن الثعابين تبدأ في الاهتزاز وإصدار الأصوات ببطء عند الاقتراب منها، وترفع وتيرة الاهتزاز بشكل تدريجي، لكن عند الاقتراب لمسافة مترين، تغير الثعابين الارتفاع التدريجي بشكل مفاجئ، وبدلاً من إصدار صوت منسجم مع مسافة 2 متر، تجعل الأصوات وكأنها على مسافة متر واحد فقط، الأمر الذي يوهم دماغ الخصم بالخطر الكبير ويمنحها ممدة للمناورة.

    وبحسب نتائج الدراسة المنشورة في مجلة "Current Biology" العلمية، فإن الثعابين لا تكتفي بالإعلان عن وجودها فحسب، ولكنها طورت حلاً مبتكرًا، وهو "جهاز إنذار صوتي للمسافة شبيه بالجهاز الموجود في السيارات أثناء القيادة للخلف"، يقوم بتعديل الأصوات بما ينسجم مع مرحلة الطر.

    انظر أيضا:

    تأثيرات مفاجئة لـ"فيتامين د" بعد سن 50 على الضغط و"كسرة الموت"
    الفيتامين رقم 1 لكسب أقصى استفادة من الرياضة ومنح السعادة
    10 فوائد "لا مثيل لها" لبيض السمك تجعل الكافيار أفضل خيار لاستعادة الشباب
    أذن امرأة قديمة بعمر 18 عام تكشف عن صنف من البشر لم يرصد من قبل... فيديو
    بعثة اليابان إلى المريخ تعود بكنز ثمين إلى الأرض انتشل من قمر "فوبوس"... صور وفيديو
    بحث جديد: "فيتامين ك" يؤثر على القلب مباشرة لكن يجب الانتباه من مصادره
    أطباق عربية مسلوبة الهوية... صدام حضارات "غريب" ضحيته ثقافية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook