06:55 16 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    بطولة العالم للشطرنج للسيدات

    بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي تدخل دورها الثاني في غياب لاعبات عربيات

    © Sputnik . Nina Zotina
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 10

    تدخل بطولة العالم للشطرنج للسيدات المقامة في مدينة سوتشي الروسية حاليا دورها الثاني، اليوم، بمشاركة 32 لاعبة، وذلك من أصل 64 تنافسن في الدور الأول، وكانت من بينهن ثلاث لاعبات عربيات من مصر والجزائر.

    لم تشهد بداية البطولة مفاجأت كبرى تذكر، حيث تجاوزت صاحبات الفرص الأكبر للفوز بها عتبة الدور الأول بسهولة نسبية. وفي هذا السياق تغلبت الأستاذة الدولية الهندية كونيرو همبي (صاحبة 2581 نقطة في التصنيف العالمي للاعبات الشطرنج المحترفات) على المصرية آية معتز (2022 نقطة) في جولتي الدور الأول بنتيجة 2 — 0، والأستاذة الدولية الصينية جو ون جان (2557 نقطة في التصنيف) على المصرية الأخرى وفاء شروق (2058 نقطة) بالنتيجة المماثلة، فيما تغلبت الأستاذة الدولية الأوكرانية آنا موزيتشوك (2552 نقطة في التصنيف) على الجزائرية أمينة مزيود بواقع 1.5 — 0.5.

    كما تأهلت إلى الدور الثاني الروسيتان ألكسندرا كوستينيوك (بطلة العالم في 2008 — 2010) وفالنتينا غونينا (بطلة أوروبا عامي 2012 و2014). وانضمت إليهما بطلة العالم للفتيات الروسية ألكسندرا غورياتشكينا (2456 نقطة في التصنيف العالمي) والروسية القوية الأخرى تاتيانا كوسينتسيفا (2483 نقطة) بعد تغلبهما على منافستيهما الأرمنية ليليت مكرتشان والهندية ماري آن غوميس عقب جولات إضافية قصيرة يوم أمس بنتيجة 4 — 3.    

    وجدير بالإشارة إلى أن الدور الثاني الذي ستستمر فعالياته خلال يومين (أو ثلاثة أيام عند الضرورة)، سيجري بمشاركة 8 لاعبات من روسيا، و6 من الصين، و4 من أوكرانيا، و4 من جورجيا، و2 من الهند، ما يدل على مواقع هذه الدول المتقدمة على صعيد الشطرنج النسائي في العالم.    

    يذكر أيضا أن هذه البطولة التي ستستمر مبارياتها حتى 6 أبريل/ نيسان، تجري في غياب بطلة العالم الحالية (منذ عام 2013) اللاعبة الصينية هو ييفان لأسباب عائلية، علما بأنها تحتفظ بحقها في التحدي لبطلة العالم للعام 2015، وذلك بفضل حيازتها على الجائزة الكبرى — 2014  في شطرنج السيدات.

    هذا وافتتحت بطولة العالم الحالية رسميا في مدينة سوتشي الروسية، يوم الاثنين الماضي.

    وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة تحية إلى المشاركات فيها، معربا عن ثقته بأن "بطولة العالم — 2015 للشطرنج للسيدات ستسهم في زيادة شعبية لعبة الشطرنج في روسيا وباقي العالم".

    وقال: "سنبذل قصارى جهدنا لتنظيم هذه البطولة على أعلى مستوى في سوتشي".

    يذكر أن هذه المدينة الروسية المطلة على شاطئ البحر الأسود استضافت بنجاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في فبراير/ شباط عام 2014، وبطولة العالم للشطرنج للرجال في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، والتي دافع البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن خلالها عن لقبه في المباراة ضد بطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند.

     

    انظر أيضا:

    لاعبات عربيات يودّعن بطولة العالم للشطرنج في سوتشي بعد دورها الأول
    انطلاق بطولة العالم - 2015 للشطرنج للسيدات ولا مفاجآت كبرى في بداية الدور الأول
    روسيا تستضيف بطولة العالم للشطرنج للسيدات
    الكلمات الدلالية:
    سوتشي, الصين, أوكرانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik