19:11 21 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    لاعبة الشطرنج الهندية درونافاللي حاريكا

    بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي تقترب من نهايتها وسط سقوط نجمات النخبة

    © Sputnik. Konstantin Veremeychik
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 10

    تقترب بطولة العالم للشطرنج للسيدات المقامة في مدينة سوتشي الروسية حاليا من دورها النهائي.

    حيث ستشهد فعالياتها، اليوم الثلاثاء، سلسلة من الجولات القصيرة بين المشاركات الأربع اللواتي بلغن الدور نصف النهائي، وبالتحديد بين الأوكرانية ماريا موزيتشوك والهندية درونافاللي حاريكا، وبين السويدية بيا كراملينغ والروسية ناتاليا بوغونينا.

    لقد تعادلت الأوكرانية (23 عاما) والهندية (24 عاما) في كل من الجولتين الكلاسيكيتين يومي الأحد والاثنين، فيما خسرت الروسية (30 عاما) جولتها الأولى بالقطع السوداء أمام السويدية (52 عاما) قبل أن تتغلب عليها في الجولة الثانية بالقطع البيضاء بأسلوب هجومي بارع.

    ومن المفارقات العجيبة أن أية من لاعبات هذا "الرباعي" لم يرد اسمها في قائمة المرشحات الرئيسيات المحتملات للفوز ببطولة العالم الحالية التي انطلقت بمشاركة 64 لاعبة. وكانت من بينهن في بداية البطولة اللاعبتان المصريتان آية معتز ووفاء شروق والجزائرية أمينة مزيود.

    غير أن الأدوار الأربعة الأولى التي كان عدد اللاعبات  فيها يتقلص بالنصف تباعا، شهدت سقوط نجمات نخبة الشطرنج النسائي العالمي، ومن بينهن الهندية همبي كونيرو (صاحبة 2581 نقطة في تصنيف اللاعبات المحترفات والمركزين الثالث فيه والأول في البطولة الحالية) والصينية جو ون جان (2557 نقطة والمرتبة الثانية في تصنيفات المشاركات)، والأوكرانية آنا موزيتشوك الأخت الشقيقة لماريا (2552 نقطة والمركز الثالث)، وكذلك اللتوانية فيكتوريا تشميليته (2530)،  وبطلة العالم في 2008 — 2010 الروسية ألكسندرا كوستينيوك، والروسية القوية الأخرى بطلة أوروبا لعامي 2012 و 2014 فالنتينا غونينا.

    ومن الصعب جدا الآن التكهن بمن من اللاعبات الأربع المتبقيات في قاعة البطولة ستتأهل إلى الدور النهائي الذي ستستمر فعالياته من الثاني من أبريل/ نيسان إلى الخامس منه (أو إلى السادس في حال إجراء جولات إضافية قصيرة عند الضرورة). ذلك أن عاملي الروح المعنوية واللياقة البدنية ربما سيلعبان دورا لن يقل أهمية عن مستوى الكفاءة المهنية، خاصة وهن متقاربات في تصنيفاتهن ولو تتقدم "الرباعي" ماريا موزيتشوك ولها 2526 نقطة، وتليها كراملينغ (2495) وحاريكا (2492) وبوغونينا (2455، وهي بطلة روسيا لعام 2012 وقد تجاوزت مستوى الـ2500 نقطة في التصنيف مرارا في السنوات السابقة).    

    علما بأن هذه البطولة تجري في غياب بطلة العالم الحالية (منذ عام 2013) اللاعبة الصينية هو ييفان لأسباب عائلية، لكنها تحتفظ بحقها في التحدي لبطلة العالم الجديدة  (ربما العام المقبل)، وذلك بفضل حيازة الصينية على الجائزة الكبرى للشطرنج النسائي لعام 2014.  

    هذا وافتتحت بطولة العالم الحالية رسميا في مدينة سوتشي، في 16 مارس/آذار. وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برسالة تحية إلى المشاركات، معربا عن ثقته بأن "بطولة العالم — 2015 للشطرنج للسيدات ستسهم في زيادة شعبية لعبة الشطرنج في روسيا وباقي العالم". وقال: "سنبذل قصارى جهدنا لتنظيم هذه البطولة على أعلى مستوى في سوتشي".

    وتجدر الإشارة إلى أن هذه المدينة الروسية المطلة على شاطئ البحر الأسود استضافت أيضا دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في فبراير/ شباط عام 2014، وبطولة العالم للشطرنج للرجال في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، والتي دافع البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن خلالها عن لقبه في المباراة ضد بطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند.

    انظر أيضا:

    بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي تبلغ مرحلة الدور ربع النهائي
    بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي تدخل دورها الثالث
    بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي تدخل دورها الثاني في غياب لاعبات عربيات
    لاعبات عربيات يودّعن بطولة العالم للشطرنج في سوتشي بعد دورها الأول
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, سوتشي, العالم, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik