02:21 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    بطولة العالم للشطرنج للسيدات

    سوتشي تودع بطولة العالم للشطرنج للسيدات

    © Sputnik . Nina Zotina
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 20

    أقيمت في مدينة سوتشي الروسية مراسم اختتام بطولة العالم للشطرنج للسيدات.

    وفي أثناء الحفلة المهيبة التي أدارها مساء الاثنين كل من رئيس اللجنة المنظمة للبطولة نائب رئيس الحكومة الروسية أركادي دفوركوفيتش، ورئيس الاتحاد الدولي للشطرنج المواطن الروسي كيرسان إيليومجينوف، تم تتويج اللاعبة الأوكرانية الشابة ماريا موزيتشوك بطلة جديدة للعالم للشطرنج النسائي.    

    لقد أصبحت الأوكرانية وهي من مواليد عام 1992، بطلة العالم الـ15 في تاريخ الشطرنج للسيدات بعد تغلبها في لقاء الدور النهائي على الروسية ناتاليا بوغونينا (30 عاما) بواقع 2.5 — 1.5. ونالت الروسية ميدالية البطولة الفضية والجائزة المالية البالغ 30 ألف دولار، فيما حصلت بطلة العالم الجديدة على 60 ألف دولار إلى جانب الميدالية الذهبية. وبلغت القيمة الإجمالية لجوائز البطولة 450 ألف دولار.  

    ومن المفارقات العجيبة أن أسمي ماريا موزيتشوك (صاحبة المرتبة الـ12 فقط و2526 نقطة في قائمة أقوى لاعبات الشطرنج المحترفات الصادرة بحلول الأول من أبريل/نيسان الجاري) وخصوصا ناتاليا بوغونينا (المركز الـ39 ولها 2456 نقطة) لم يردا بين أسماء المرشحات الرئيسيات المحتملات للفوز ببطولة العالم، قبل انطلاقها في سوتشي في 17 مارس/آذار الماضي بمشاركة 64 لاعبة، ومن ضمنهن المصريتان آية معتز ووفاء شروق والجزائرية أمينة مزيود.

    غير أن أدوار البطولة الخمس التي جرت قبل تأهل ماريا موزيتشوك وناتاليا بوغونينا إلى الدور النهائي، شهدت  سقوط نجمات نخبة الشطرنج النسائي العالمي، ومن بينهن الهندية همبي كونيرو (صاحبة 2581 نقطة في تصنيف اللاعبات المحترفات والمركزين الثالث فيه والأول في البطولة)، وذلك بعد خسارتها أمام ماريا موزيتشوك بالذات في الدور ربع النهائي بواقع 1.5 — 2.5.

    كما سقطت كل من الصينية جو ون جان (2557 نقطة والمرتبة الثانية في تصنيف المشاركات)، والأوكرانية آنا موزيتشوك الأخت الشقيقة لماريا (2552 نقطة والمركز الثالث)، وكذلك اللتوانية فيكتوريا تشميليته (2530)، وبطلة العالم في 2008 — 2010  الروسية ألكسندرا كوستينيوك، والروسية القوية الأخرى بطلة أوروبا لعامي 2012 و2014 فالنتينا غونينا.

    كما تجدر الإشارة إلى أن بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي جرت في غياب بطلة العالم منذ عام 2013 اللاعبة الصينية هو ييفان لأسباب عائلية، والتي احتفظت مع ذلك بحقها في التحدي لبطلة العالم الجديدة بفضل حيازة الصينية على الجائزة الكبرى للشطرنج النسائي لعام 2014.

    ومن المتوقع أن يجري لقاء التحدي بين ماريا موزيتشوك وهو ييفان (صاحبة المرتبة الأولى و2686 نقطة في قائمة أقوى لاعبات الشطرنج المحترفات) في العام القادم.

    نذكر أخيرا أن مدينة سوتشي الروسية كانت أستضافت أيضا بطولة العالم للشطرنج للرجال في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، والتي دافع البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن خلالها عن لقبه في المباراة ضد بطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند.

    انظر أيضا:

    موزيتشوك تتغلب على بوغونينا في الجولة الثانية من نهائي بطولة العالم للشطرنج للسيدات
    بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي: التعادل في الجولة الأولى من الدور النهائي
    بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي تدخل دورها النهائي اليوم
    روسية وأوكرانية تتنافسان في نهائي بطولة العالم للشطرنج للسيدات في سوتشي
    الكلمات الدلالية:
    سوتشي, العالم, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik