17:00 22 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    باكو

    باسم أمين يواصل مشواره في الدور الثاني من بطولة كأس العالم للشطرنج

    © Sputnik. V. Kalinin
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 28430

    تعادل الأستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين مع اللاعب الروسي القوي دميتري ياكوفينكو، أمس الاثنين، في بداية الدور الثاني من بطولة كأس العالم - 2015 للشطرنج للرجال المقامة في العاصمة الأذربيجانية باكو حاليا.

    تم تسجيل هذه النتيجة بعد النقلة 31، ليتقابل اللاعبان، اليوم الثلاثاء، على الرقعة الشطرنجية في جولة كلاسيكية ثانية. وإذا تعادل الرجلان من جديد، فسيتم الحسم، غدا الأربعاء، في سلسلة من الجولات القصيرة. ورغم الفرق بين ياكوفينكو وأمين لصالح الروسي صاحب 2748 نقطة في تصنيف لاعبي الشطرنج المحترفين مقابل 2636 نقطة لدى خصمه من بلد الأهرامات، يصعب التكهن بنتيجة المباراة بينهما، وذلك بعد ارتفاع معنويات اللاعب المصري الموهوب عقب نجاحه في الدور الأول من البطولة.

    وعلى وجه العموم، اتسمت لقاءات معظم اللاعبين في بدايات الدور الثاني، أمس الاثنين، بطابع هادئ تخللته محاولات لـ "جس نبض الطرف الآخر"، حيث انتهت 17 مباراة من أصل 32 بالتعادل. والغريب في الأمر أن عددا من خيرة الأساتذة الكبار اكتفوا بالنتيجة المتواضعة بسرعة مذهلة ومنهم بطل العالم الأسبق البلغاري فيسيلين توبالوف (صاحب 2816 نقطة والمرتبة الثالثة في التصنيف العالمي) الذي عقد "الصلح" مع اللاعب البيلاروسي سيرغي جيغالكو (2656 نقطة) بعد النقلة 11 فقط (!!). كما لم يبذل مجهودا كبيرا غيره من ممثلي النخبة العالمية الشطرنجية مثل الأمريكي هيكارو ناكامورا (2814 نقطة)، والهولندي أنيش غيري (2793)، والروسي ألكسندر غريشوك (2771)، والأرمني ليفون أرونيان (2765)، ربما بهدف تأجيل صراعهم الرئيسي مع الخصوم الأدنى مستوى إلى اليوم أو مرحلة الجولات القصيرة غدا.

    غير أن "نجما" آخر، وهو الأستاذ الدولي  الأمريكي من أصل إيطالي فابيانو كاروانا (صاحب 2808 نقاط في التصنيف)، اعتمد تكتيكا مختلفا حيث مارس ضغطا شديدا ومتواصلا على منافسه الأذري رؤوف ماميدوف (2657) حتى تغلب عليه بعد النقلة 57. وأبدى بطل العالم الأسبق الروسي فلاديمير كرامنيك (صاحب 2777 نقطة) عنادا أكبر واستطاع إجبار خصمه الكوبي بروزون باتيستا على الاستسلام بعد النقلة 117 (!!). كما نجح في ممارسة الأسلوب نفسه الأمريكي ويسلي سو (2773 نقطة) بتغلبه على المجري شابا بالوغ (2659) بعد النقلة 67.    

    هذا ودخل 128 لاعبا من مختلف دول العالم في المنافسة على كأس العالم — 2015 من دور البطولة الأول، في 11 سبتمبر/أيلول الحالي. وكان من بينهم أربعة لاعبين عرب.

    لقد تجاوز الأستاذ الدولي المصري باسم أمين عقبة الدور الأول بتغلبه على خصمه الكرواتي إيفان ساريتش في جولتين بواقع 0/2، ليقابل اللاعب الروسي دميتري ياكوفينكو في الدور الثاني.  

    بينما انهزم في الدور الأول ثلاثة لاعبين عرب آخرون هم المصري أحمد عدلي أمام الأوكراني المخضرم فاسيلي إيفانتشوك (1.5/0.5)،  والإماراتي سالم عبد الرحمن صالح أمام الصيني إيه فاي بالنتيجة نفسها، وأخيرا التونسي أمير الزعبي الذي خسر في جولتين بواقع 2/0 في لقاء جمعه مع فابيانو كاروانا.

    وصعد 64 لاعبا إلى دور البطولة الثاني الذي ستستمر مبارياته حتى 16 سبتمبر/أيلول. وسيجري الدوران الثالث والرابع في فترتي 17 — 19 سبتمبر/أيلول و20 — 22 سبتمبر/أيلول على التوالي، والدور ربع النهائي في 23 — 25 سبتمبر/أيلول، والدور نصف النهائي في 27 — 29 سبتمبر/أيلول، والدور النهائي في 1 — 5 أكتوبر/تشرين الأول القادم، حسب جدول البطولة.

    علما بأن الرصيد الإجمالي لبطولة كأس العالم — 2015 يبلغ 1.6 مليون دولار، بما في ذلك جائزة الفائز بها بمقدار  96 ألفا. إلا أن "الجائزة الكبرى" الحقيقية بالنسبة له وصاحب المركز الثاني ستتمثل في نيلهما تلقائيا حق المشاركة في مباراة المرشحين الثمانية لتحديد اسم اللاعب الذي سيتحدى بطل العالم الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن في بطولة العالم في نسختها الجديدة عام 2016.

    انظر أيضا:

    لاعب عربي يواصل مشواره في بطولة العالم للشطرنج في باكو
    الكلمات الدلالية:
    الشطرنج, أذربيجان, باكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik