19:59 25 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الشطرنج

    بطولة "كأس العالم – 2015" للشطرنج تشهد سقوط "عمالقة"

    © Sputnik . Vladimir Viatkin
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 20

    شهد الدور الثالث من "بطولة كأس العالم - 2015" للشطرنج، المقامة في العاصمة الأذربيجانية باكو حاليا، منذ بداياته سقوط عدد ممن ينتمون إلى النخبة الرجالية في هذه اللعبة العريقة الواسعة الانتشار في العالم.

    وفي الشوط الأول الكلاسيكي من الدور الثالث الذي جرى يومي 17 و18 سبتمبر/أيلول بمشاركة 32 لاعبا سقط الأستاذ الدولي الروسي الكبير ألكسندر غريشوك (صاحب المرتبة العاشرة و2771 نقطة في تصنيف اللاعبين المحترفين) وذلك أمام الأوكراني بافل أليانوف (2723 نقطة) بواقع 2/0. وكان غريشوك من المرشحين للتأهل إلى أدوار تالية في البطولة، في نظر مراقبين، خاصة على ضوء تغلبه على بطل العالم النرويجي ماغنوس كارلسن (2853 نقطة) في لقاء بينهما في إطار دورة دولية أقيمت في الولايات المتحدة، الشهر الماضي.

    كما خرج من الشوط الأول من الدور الثالث لاعب الشطرنج الأوكراني الشهير فاسيلي إيفانتشوك (صاحب 2726 نقطة) بعد خسارته أمام الروسي دميتري ياكوفينكو (2748 نقطة) بنتيجة 1.5/0.5. وكان إيفانتشوك (46 عاما) من أقوى لاعبي الشطرنج في العالم في الماضي غير البعيد وباستطاعته حتى الآن، كما دلت على ذلك التجربة، إلحاق هزائم بأفراد النخبة.

    وانضم غريشوك وإيفانتشوك إلى "قطار الفاشلين" في البطولة الحالية إلى جانب الأستاذ الدولي الأرمني الكبير ليفون أرونيان (صاحب المرتبة الـ11 في التصنيف) الذي خرج من الدور الثاني السابق.  

    وفي الوقت ذاته أثبت عدد من عمالقة الشطرنج الآخرين كفاءاتهم المهنية العالية باجتياز الشوط الكلاسيكي المؤلف من جولتين طويلتين بجدارة، حيث صعد الأمريكي من أصل إيطالي فابيانو كاروانا (المرتبة الـ5 في التصنيف و2808 نقطة)، والهولندي أنيش غيري (السادس في التصنيف وله 2793 نقطة) والصيني دينغ ليرين (السابع بـ2782 نقطة) إلى الدور الرابع، شأنهم في ذلك شأن اللاعب الروسي القوي سيرغي كارياكين (صاحب المركز الـ12 في التصنيف و2753 نقطة).

    وعلى وجه العموم انتهت 9 من أصل 16 من لقاءات  الشوط الأول الكلاسيكي بتحديد أسماء الصاعدين إلى الدور ثمن النهائي من البطولة، فيما ستتحدد أسماء الناجحين الآخرين السبعة بعد جولات قصيرة، اليوم السبت. وتثير اهتمام هواة الشطرنج وخبرائه، بالدرجة الأولى، نتائج المباريات بمشاركة بطلي العالم الأسبقين  البلغاري فيسيلين توبالوف (الثالث في التصنيف وله 2816 نقطة) والروسي فلاديمير كرامنيك (الثامن، 2777)، وكذلك الأمريكيين هيكارو ناكامورا (الرابع، 2814 نقطة) وويسلي سو (التاسع، 2773 نقطة)، إلى جانب بطل روسيا لهذا العام يفجيني توماشيفسكي (صاحب المرتبة الـ13 وله 2758 نقطة)، والروسيين الآخرين بيوتر سفيدلر (2727) ويان نيبومنياشي (2705) المعروفين بمهارتهما في خوض الجولات القصيرة السريعة.

    هذا وتجري فعاليات الدور الثالث في غياب لاعبين عرب أربعة دخلوا البطولة ضمن مجموعة من 128 لاعبا من مختلف البلدان وكافة القارات. وخرج ثلاثة منهم من الدور الأول وهم المصري أحمد عدلي، والإماراتي سالم عبد الرحمن صالح، والتونسي أمير الزعبي، فيما صعد منه الأستاذ الدولي المصري الكبير باسم أمين ولكنه انهزم أمام الروسي دميتري ياكوفينكو (صاحب المرتبة الـ15 في التصنيف العالمي) في الدور الثاني بواقع 1.5/0.5.   

    وكانت بطولة "كأس العالم — 2015" انطلقت، في 11 سبتمبر/أيلول الحالي، في غياب ماغنوس كارلسن وبطل العالم السابق الهندي فيشفاناثان أناند (2816) الذي ضمن لنفسه حق المشاركة في تصفيات بطولة العالم التالية كوصيف لبطل العالم.   

    علما بأن الرصيد الإجمالي لبطولة كأس العالم — 2015 يبلغ 1.6 مليون دولار، بما في ذلك جائزة الفائز بها بمقدار 96 ألفا. إلا أن "الجائزة الكبرى" الحقيقية بالنسبة له وصاحب المركز الثاني ستتمثل في نيلهما تلقائيا حق المشاركة في مباراة المرشحين الثمانية لتحديد اسم اللاعب الذي سيتحدى ماغنوس كارلسن في بطولة العالم في نسختها الجديدة عام 2016.

    انظر أيضا:

    الشطرنج... "بطولة كأس العالم - 2015" تدخل دورها الثالث في غياب لاعبين عرب
    لاعب عربي يواصل مشواره في بطولة العالم للشطرنج في باكو
    الكلمات الدلالية:
    أذربيجان, باكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik