23:28 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    لاعب الشطرنج الأمريكي هيكارو ناكامورا

    هزيمة الأمريكي ناكامورا في بداية ربع نهائي "كأس العالم - 2015" للشطرنج

    © Sputnik. Aleksander Wilf
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 13510

    شهدت بدايات الدور ربع النهائي من بطولة "كأس العالم - 2015" للشطرنج للرجال، المقامة في العاصمة الأذربيجانية باكو حاليا، مفاجأة كبرى، حيث مني اللاعب الأمريكي الشهير من أصل ياباني هيكارو ناكامورا بهزيمة ساحقة أمام الأوكراني بافل أليانوف.

    وكان أليانوف رغم تفوق ناكامورا عليه في النقاط حسب تصنيف اللاعبين العالمي (2814 مقابل 2723) مارس ضغطا متواصلا على دفاعات خصمه في الجولة الكلاسيكية الأولى بينهما، أمس الأربعاء، مما تسبب في ارتكاب الأخير سلسلة من الأخطاء أدت إلى استسلامه  بعد النقلة 58.

    وسيحاول ناكامورا، طبعا، وهو صاحب المركز الرابع في ترتيب الشطرنجيين المحترفين والأقوى بين اللاعبين الثمانية المتبقين في البطولة بعد مرور أربعة أدوار منها حتى الآن، أن يحقق انتقاما في الجولة الطويلة الثانية اليوم التي سيلعب فيها بالقطع البيضاء، وإلا فلن يتمكن من التأهل إلى نصف نهائي "كأس العالم — 2015".   

    وفي اللقاءات الثلاثة الأخرى في إطار الدور الحالي، انتهت الجولات الأولى بالتعادل بين الصيني وي يي (صاحب 2734 نقطة) والروسي المخضرم بيوتر سفيدلر (2727)، وبين الهولندي أنيش غيري (2793) والفرنسي ماكسيم فاشيه — لاغراف (2744)، وبين الآذري شهريار ماميدياروف (2736) والروسي سيرغي كارياكين (2753) وإن استمر اللقاء الأخير المليء بالأخطاء المتبادلة حتى النقلة 88.  

    يذكر أن فعاليات الدور ربع النهائي ستستمر حتى 25 سبتمبر/أيلول، وقد تنتهي بإجراء جولات سريعة عند الضرورة كما حصل في الأدوار السابقة.

    علما بأن الرصيد الإجمالي لبطولة كأس العالم — 2015 التي ستختتم في 5 أكتوبر/تشرين الأول القادم، يبلغ 1.6 مليون دولار، بما في ذلك جائزة الفائز بها بمقدار 96 ألفا، ومكافأة خصمه في الدور النهائي 64 ألفا. وسيحصل من يصعد إلى الدور نصف النهائي على 40 ألف دولار، وإلى الدور ربع النهائي الحالي — 28 ألفا.

    إلا أن "الجائزة الكبرى" الحقيقية بالنسبة للمشاركين في بطولة كأس العالم هذه تتمثل في نيل الأول والثاني فيها حق المشاركة في مباراة المرشحين الثمانية لتحديد اسم اللاعب الذي سيتحدى النرويجي ماغنوس كارلسن في بطولة العالم في نسختها الجديدة عام 2016.

    انظر أيضا:

    بطولة "كأس العالم - 2015" للشطرنج تدخل الدور ربع النهائي بمشاركة لاعبين من 7 بلدان
    بطولة "كأس العالم" للشطرنج في باكو تشهد مفاجآت كبرى
    بطولة "كأس العالم – 2015" للشطرنج تشهد سقوط "عمالقة"
    الشطرنج... "بطولة كأس العالم - 2015" تدخل دورها الثالث في غياب لاعبين عرب
    الكلمات الدلالية:
    الشطرنج, أذربيجان, باكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik