10:38 GMT11 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    انتهت بطولة العالم للشطرنج الخاطف التي أقيمت في العاصمة الألمانية برلين، يومي 13 و14 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بمفاجأة كبرى، حيث لم يتمكن بطل العالم في هذا النوع من اللعبة العريقة، النرويجي ماغنوس كارلسن، من الدفاع عن لقبه.

    وكان كارلسن في صدارة اللاعبين الـ188 الذين شاركوا في بطولة العالم للشطرنج الخاطف حتى جولاتها الأخيرة حين خسر نزاله ضد الفائز ببطولة "كأس العالم — 2015" الروسي سيرغي كارياكين ليفقد أمله في النجاح ويتقاسم المراتب السادس — الثامن بنتيجة 14 نقطة فقط في نهاية المباراة.   

    بينما تقدم إلى المركز الأول بصورة مفاجئة أيضا الأستاذ الدولي الروسي الكبير ألكسندر غريشوك (31 عاما) وذلك رغم تأخره بمقدار نقطتين عن لاعبي الطليعة في نهاية اليوم الأول من المباراة. وجمع غريشوك 15.5 نقطة من أصل 21، حاصلا على جائزة الـ40 ألف دولار الكبرى من رصيد البطولة الإجمالي البالغ 200 ألف. واحتل المركز الثاني النجم الفرنسي الصاعد ماكسيم فاشيه — لاغراف (24 عاما) جامعا 15 نقطة، فيما اكتفى بطل العالم الأسبق الروسي فلاديمير كرامنين (40 عاما) بالمركز الثالث وله 15 نقطة أيضا.

    وكان كارلسن احتفظ بلقبه في بطولة العالم للشطرنج السريع التي أقيمت في برلين أيضا بمشارة 158 لاعبا في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول الحالي أي قبل "فصلها الخاطف"، مباشرة.  

    جمع كارلسن (24 عاما)، وهو بطل العالم في الشطرنج الكلاسيكي أيضا، 11.5 نقطة من أصل 15 وقتذاك، مسيطرا على تطورات البطولة منذ بداياتها، وحصل على 40 ألف دولار من رصيد البطولة الإجمالي البالغ 200 ألف.

    وحل الأستاذ الدولي الروسي الكبير يان نيبومنياشي (25 عاما) ثانيا، فيما أصبح المركز الثالث من نصيب الأذربيجاني تيمور رجبوف (28 عاما) ولكل منهما 10.5 نقطة.

    يذكر أن البطولتين العالميتين "السريعة" و"الخاطفة" جرتا وفق النظام السويسري عبر 15 و21 جولة على التوالي. وساوى الوقت الأصلي الممنوح لأي لاعب في كل من الجولات "السريعة" 15 دقيقة زائد 10 ثوان عن كل نقلة، فيما جرى اختصار هذه المدة إلى 3 دقائق زائد ثانيتين عن كل نقلة في الجولات "الخاطفة".

    انظر أيضا:

    النرويجي كارلسن يحتفظ بلقب بطل العالم في الشطرنج السريع والروسي نيبومنياشي وصيفه
    الشطرنج... "بطولة كأس العالم - 2015" تدخل دورها الثالث في غياب لاعبين عرب
    يوم الحسم في بطولة "كأس العالم - 2015" للشطرنج في باكو
    بطولة "كأس العالم - 2015" للشطرنج تشهد جولة حاسمة
    الكلمات الدلالية:
    الشطرنج, ألكسندر غريشوك, ماغنوس كارلسن, ألمانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook