11:51 19 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    ليفون أرونيان

    الشطرنج... أرونيان وكارياكين يتقاسمان صدارة دورة المرشحين

    © Sputnik. Vladimir Viatkin
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 10

    لحق الأستاذ الدولي الكبير من أرمينيا، ليفون أرونيان، بالمتصدر الروسي سيرغي كارياكين، ليقفا معا في طليعة مباراة المرشحين الثمانية المقامة في موسكو حاليا، في ختام دورها السادس.

    وسيقابل الفائز بدورة موسكو بطل العالم الحالي في الشطرنج للرجال، النرويجي ماغنوس كارلسن، في الصراع على التاج في نسخة جديدة من البطولة في نيويورك في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

    وفي الدور السادس من مباراة المرشحين التي تجرى فعالياتها في صالة مجمع التلغراف المركزي بالعاصمة الروسية، تغلب أرونيان (34 عاما) على الأمريكي هيكارو ناكامورا (29 عاما)، وبطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند (47 عاما) على الروسي بيوتر سفيدلر (40 عاما)، فيما انتهت الجولتان بالتعادل بين بطل العالم الأسبق البلغاري فيسيلين توبالوف (41 عاما) والهولندي أنيش غيري (22 عاما)، وبين الأمريكي فابيانو كاروانا (24 عاما) والروسي سيرغي كارياكين (26 عاما).  

    وفي رصيد كل من أرونيان وكارياكين الآن 4 نقاط، ويليهما أناند بنتيجة 3.5 نقطة في المركز الثالث، فيما يتقاسم غيري وكاروانا المركزين الرابع والخامس بعد أن جمع كل منهما 3 نقاط. ويأتي سفيدلر في المرتبة السادسة (2.5 نقطة)، وناكامورا وتوبالوف في نهاية القائمة ولكل منهما نقطتان.

    ويثبت ترتيب المرشحين الحالي في الدورة صحة ما قاله الخبراء قبل انطلاقها في 11 مارس/آذار الحالي بشأن تساوي فرص اللاعبين الثمانية، وبالفعل ليس الفرق بين المؤشرات الخاصة بهم في تصنيف اللاعبين المحترفين العالمي شاسعا، وهو لا يتعدى 37 نقطة فقط بين "الأقوى" منهم (كاروانا، 2794 نقطة) و"الأضعف" (سفيدلر، 2757 نقطة)، حسب القائمة. ويأتي الستة الآخرون ضمن هذا الفاصل كمجموعة متراصة، حيث تقدر قوة غيري الشطرنجية بـ 2793 نقطة في التصنيف الأخير الصادر في الأول من مارس/آذار الحالي، وناكامورا بـ 2790 نقطة، وأرونيان بـ 2786 نقطة، وتوبالوف بـ 2780 نقطة، وأناند بـ 2762 نقطة، وكارياكين بـ 2760 نقطة، علما بأن الأخير كان قد فاز ببطولة كأس العالم الأخيرة عام 2015.        

    ويرى الخبراء أيضا أن عامل اللياقة البدنية قد يلعب دوره وخصوصا في النصف الثاني من المباراة الطويلة التي سيلعب كل متنافس مع خصومه فيها مرتين بالقطع البيضاء والسوداء أي 14 جولة إجمالا في الفترة من 11 إلى 28 مارس/آذار.

    وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي رصيد الجوائز المالية في دورة المرشحين الحالية يبلغ 420 ألف يورو.  

    أما رصيد جائزتي بطولة العالم بين كارلسن والفائز بدورة موسكو فسيفوق 1 مليون دولار.

    انظر أيضا:

    الشطرنج... الروسي كارياكين يتصدر دورة المرشحين لبطولة العالم
    الشطرنج... ثلاثة في صدارة دورة المرشحين لتحدي بطل العالم
    الشطرنج... كارياكين وأناند في صدارة دورة المرشحين في موسكو
    موسكو...انطلاق دورة المرشحين الـ8 لتحدي بطل العالم في الشطرنج كارلسن
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, سيرغي كارياكين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik