22:03 24 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    لاعب الشطرنج الروسي سيرغي كارياكين

    الغموض يسود دورة المرشحين لبطولة العالم للشطرنج "

    © Sputnik. Vladimir Viatkin
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    تدخل دورة المرشحين الثمانية لبطولة العالم للشطرنج للرجال "شوطها الثاني"، اليوم الأحد، في موسكو.

    فقد لعب الأساتذة الدوليون الكبار المشاركون في الدورة 7 جولات وفق نظام الدوري في النصف الأول من الدورة، وهم سيتبعون الطريقة نفسها في "الشوط الثاني" مع تغيير ألوان القطع مع كل خصم على حدة.

    ويسود الغموض حتى الآن مسألة تحديد اسم الفائز بالدورة الذي سيتحدى بطل العالم الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن في الصراع على التاج معه في نيويورك في نوفمبر/تشرين الثاني القادم. ذلك أن سبعة من أصل ثمانية مرشحين، في نظر الخبراء، يحتفظون حتى الآن بفرص إحراز النجاح في الدورة، ربما باستثناء اللاعب الوحيد بطل العالم الأسبق البلغاري فيسيلين توبالوف (41 عاما)  الذي خسر ثلاث جولات مكتفيا بنقطتين فقط في ختام "الشوط الأول".

    ويدخل في عداد "ذوي الحظوظ" كل من الروسي سيرغي كارياكين (26 عاما)  والأرمني ليفون أرونيان (34 عاما) ولكل منهما 4.5 نقطة، وبطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند (47 عاما) الذي جمع 4 نقاط، والأمريكي فابيانو كاروانا (24 عاما) والهولندي أنيش غيري (22 عاما) ولكل منهما 3.5 نقطة، وكذلك الأمريكي هيكارو ناكامورا (29 عاما) الذي فاز على توبالوف في الدور السابع جامعا 3 نقاط، والروسي بيوتر سفيدلر الحاصل على نفس المجموع.  

    ويثبت ترتيب المرشحين الحالي في الدورة صحة ما قاله المحللون قبل انطلاقها في 11 مارس/آذار الحالي بشأن تساوي فرص اللاعبين الثمانية، وبالفعل ليس الفرق بين المؤشرات الخاصة بهم في تصنيف اللاعبين المحترفين العالمي شاسعا، وهو لا يتعدى 37 نقطة فقط بين "الأقوى" منهم (كاروانا، 2794 نقطة) و"الأضعف" (سفيدلر، 2757 نقطة)، حسب القائمة. ويأتي الستة الآخرون ضمن هذا الفاصل كمجموعة متراصة، حيث تقدر قوة غيري الشطرنجية بـ 2793 نقطة في التصنيف الأخير الصادر في الأول من مارس/آذار الحالي، وناكامورا بـ 2790 نقطة، وأرونيان بـ 2786 نقطة، وتوبالوف بـ 2780 نقطة، وأناند بـ 2762 نقطة، وكارياكين بـ 2760 نقطة، علما بأن الأخير كان قد فاز ببطولة كأس العالم الأخيرة عام 2015.        

    ويرى الخبراء أيضا أن عامل اللياقة البدنية قد يلعب دوره وخصوصا في النصف الثاني من المباراة الطويلة التي سيلعب كل متنافس مع خصومه فيها مرتين بالقطع البيضاء والسوداء أي 14 جولة إجمالا في الفترة من 11 إلى 28 مارس/آذار.

    وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي رصيد الجوائز المالية في دورة المرشحين الحالية يبلغ 420 ألف يورو.  

    أما رصيد جائزتي بطولة العالم بين كارلسن والفائز بدورة موسكو فسيفوق 1 مليون دولار.

    انظر أيضا:

    الشطرنج... أرونيان وكارياكين يتقاسمان صدارة دورة المرشحين
    الشطرنج... الروسي كارياكين يتصدر دورة المرشحين لبطولة العالم
    الشطرنج... ثلاثة في صدارة دورة المرشحين لتحدي بطل العالم
    الشطرنج... كارياكين وأناند في صدارة دورة المرشحين في موسكو
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, الشطرنج, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik