10:50 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    بطولة العالم للشطرنج للرجال بين كارلسن وكارياكين

    كارلسن - كارياكين: التعادل 2 - 2 بعد الثلث الأول من بطولة العالم للشطرنج

    © Sputnik . Nansy Sisel
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 10

    انتهت الجولة الرابعة من مباراة بطولة العالم للشطرنج للرجال بين البطل الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن ومتحديه الروسي سيرغي كارياكين، أمس الثلاثاء، بالتعادل عقب صراع عنيف استمر على الرقعة حتى النقلة 94.

    لعب بطل العالم فيها بالقطع السوداء ولكنه سرعان ما حصل على التفوق بسبب سلسلة من الأخطاء المتتالية التي ارتكبها خصمه الروسي. وبدا للمحللين المخضرمين بل وللجمهور من هواة اللعبة العريقة كذلك، حسبما ورد في التعليقات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، أن كارلسن أصبح قاب قوسين أو أدنى من الفوز. غير أنه لم يستفد من الفرص المتاحة له بعد اصطدامه بدفاعات قوية بناها كارياكين وانتهت الجولة بالتعادل مثل الجولات الثلاث السابقة لتصبح النتيجة 2 — 2 بعد مضي ثلث مسافة البطولة.

    وكانت المباراة المؤلفة من 12 جولة قد انطلقت في مدينة نيويورك الأمريكية في 11 نوفمبر/تشرين الثاني بين هذين الممثلين اللامعين للجيل الجديد في الشطرنج العالمي (وهما من مواليد عام 1990) وسط تكهنات متعددة طرحها خبراء يتابعون مسيرة اللاعبين من أيام طفولتهما. وكان رأيهم وما يزال أن كارلسن وهو بطل العالم في الشطرنج الكلاسيكي منذ عام 2013 بالإضافة إلى لقبيه المماثلين في الشطرنج السريع والخاطف، يتفوق على كارياكين في جميع النواحي الفنية والإحصائية بدون استثناء. ويتجلى هذا الأمر بالدرجة الأولى، في نظرهم، في الفرق الهائل بين الأستاذين الدوليين في مؤشرات التصنيف ضمن نخبة اللاعبين المحترفين العالمية حيث يحتل النرويجي المرتبة الأولى فيها وله 2853 نقطة، فيما يشغل متحديه الروسي المرتبة التاسعة فقط وله 2772 نقطة. كما تشكل لصالح كارلسن رصيد الجولات التي لعب الاثنان بينهما في فترة سابقة، إذ تغلب بطل العالم على كارياكين أربع مرات وخسر أمامه مرة واحدة وتعادل معه 16 مرة في الشطرنج الكلاسيكي.

    إلا أن المراقبين أشاروا في الوقت ذاته إلى صفات كارياكين الكفاحية وخصوصا قدرته النادرة على ضبط النفس والتحكم في أعصابه والتي ساعدته في إحراز بطولة كأس العالم في باكو عام 2015 ومباراة المرشحين لتحدي بطل العالم التي جرت في ربيع العالم الحالي بموسكو. وتثبت مجريات البطولة الحالية صحة هذه الملاحظة حتى الآن.

    هذا وستستمر فعاليات بطولة العالم — 2016 التي تبلغ قيمة جائزتيها الماليتين الإجمالية 1 مليون يورو، حتى 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. ويلعب كارلسن بالقطع البيضاء ضد كارياكين في الجولة الخامسة التالية التي ستقام يوم الخميس في نيويورك.

     

    انظر أيضا:

    كارياكين ضد كارلسن في بطولة العالم للشطرنج في نوفمبر
    الشطرنج... اسم المتحدي لبطل العالم يتحدد في لقاء كارياكين - كاروانا
    الشطرنج... كارياكين وأناند في صدارة دورة المرشحين في موسكو
    الكلمات الدلالية:
    الشطرنج, سيرغي كارياكين, ماغنوس كارلسن, نيويورك, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik