13:27 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    Кубок мира ФИФА на церемонии предварительной жеребьевки чемпионата мира по футболу 2018 по футболу в Константиновском дворце в Стрельне

    الفيفا يوافق على مشاركة 48 منتخبا في كأس العالم لكرة القدم

    © Sputnik . Sergey Guneev
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 02

    وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء على زيادة عدد المنتخبات في نهائيات كأس العالم من 32 إلى 48 توزع على 16 مجموعة من ثلاثة منتخبات بدءا من مونديال 2026، مؤيدا اقتراحا لرئيسه جاني انفانتينو يؤمن زيادة الاهتمام باللعبة ورفع العائدات المالية.

    وأثار الاقتراح في السابق جدلا بين مؤيدين لتوسعة قاعدة المشاركة، ومعارضين يخشون تراجع مستوى البطولة. ولم يخف المعارضون الثلاثاء احتجاجهم الكبير، متهمين الفيفا بالقيام بخطوة "سياسية".

    وشكلت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال، وهي الأولى منذ كأس العالم في فرنسا 1998 (شهدت زيادة العدد من 24 إلى 32)، إحدى الطروحات الأساسية لانفانتينو الذي تسلم مهامه مطلع 2016، على رأس اتحاد نخره الفساد في عهد سلفه جوزيف بلاتر.

    وأقر مجلس الاتحاد (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) في زوريخ، "بالاجماع" اقتراح "أن يكون عدد منتخبات نهائيات كأس العالم 48 منتخبا اعتبارا من نسخة 2026: 16 مجموعة من 3 منتخبات".

    وقال انفانيتنو عقب القرار "علينا أن نصنع شكل كأس العالم في القرن الحادي والعشرين… كرة القدم هي أكبر من أوروبا وأمريكا الجنوبية"، معتبرا أن "عددا أكبر من الدول ستتاح له فرصة الحلم".

    ودفع انفانتينو بشكل كبير خلال الفترة الماضية باتجاه الاقتراح، مشددا على أنه سيؤدي إلى زيادة الاهتمام العالمي باللعبة، وإتاحة الفرصة بالمشاركة لمنتخبات لا تنال هذه الإمكانية بشكل دوري.

    ولم تخف شخصيات كروية عديدة دعمها للاقتراح، آخرها النجم الأرجنتيني دييغو مارادونا الذي اعتبر أن الفكرة "رائعة".

    انظر أيضا:

    مباشر: الحفل السنوي لجوائز الـ"فيفا" لحظة بلحظة
    "فيفا – 2017"...روسيا تطلق أول قطار كأس القارات في موسكو
    فلسطين تطالب "فيفا" بمنع أندية المستوطنات الإسرائيلية
    الكلمات الدلالية:
    فيفا, فيفا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik