11:55 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    فان باستن المدير الفني في الفيفا

    هل يسعى "الفيفا" لاستبعاد المغرب من استضافة مونديال 2026

    © Sputnik . Vladimir Pesnya
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال مراسل موقع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" في مصر، دكتور عادل كريم، إن "نظام التنقيط تم استحداثه حيث يتم وضع نقاط لكل محور في الملف المقدم من خلال لجنة تقييم تابعة للاتحاد الدولي الفيفا، عند زيارتها للبلاد المتقدمة للترشيح وترفع بعدها تقريرها إلى اللجنة العمومية للفيفا، وهو ما اعترض عليه الاتحاد المغربي لضيق الوقت المتاح له".

    وأضاف كريم في حديثه لـ"سبوتنيك" عبر برنامج "أضواء وأصداء" حول الملف المغربي لاستضافة مونديال 2026 وما يتعرض له من تحد فيما يتعلق بنظام التنقيط وفق الاتحاد المغربي لكرة القدم، أن أحد أوجه اعتراض الاتحاد المغربي على هذا النظام، هو ما وصفه الاتحاد بأنه بمثابة توصية من لجنة التقييم للأعضاء باختيار ملف معين.

    وأكد كريم أن الاتحاد المغربي يعول على رئيس الاتحاد الأفريقي "الكاف"، والذي يشغل منصب نائب رئيس الفيفا، بالإضافة إلى وجود سبعة أعضاء من الكاف ضمن الاتحاد الدولي، أن يطرحوا هذا الموضوع في مجلس الفيفا ويتم التراجع عنه.

    وناشد كريم الاتحاد الدولي الفيفا أن يقوم بتوضيح الكثير من الأمور، منها لماذا تم تفعيل هذا النظام في هذا التوقيت.

    وكشف كريم أن الدعم الأفريقي والأسيوي والأوروبي، يؤهل المغرب للفوز باستضافة هذا المونديال رغم الفروق التقنية بين الملف المغربي والملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك.

    وهو ما ذهب إليه الصحفي المغربي كريم دهبي، مضيفا أن المغرب لديه خبرة طويلة في مجال استضافة البطولات وتقدم لاستضافة كأس العالم أكثر من مرة، وهو ما قد يؤهله لأن يستضيف مونديال 2026 إلا أن العقبة الوحيدة تكمن في نظام التنقيط.

    وأوضح دهبي أن الأوساط المغربية كافة غاضبة من هذا القرار، متسائلا "كيف للاتحاد الدولي أن يسند هذه المهمة لخمسة أعضاء من أصل أكثر من مائتي عضو في الفيفا ربما يميلون لطرف على حساب الآخر".

    انظر أيضا:

    "الفيفا" يعتمد قانونا جديدا في كأس العالم 2018 إلى جانب "تقنية الفيديو"
    تدخل الفيفا يهدد مشاركة السعودية في كأس العالم بسبب قطر
    إيران تبلغ "الفيفا" عن إمكانية حضور النساء إلى ملاعب كرة القدم
    الفيفا يرفع الحظر عن إقامة المباريات الدولية في ثلاث مدن عراقية
    رئيس الفيفا يعلق على أزمة استضافة المباريات بين السعودية وإيران
    الكلمات الدلالية:
    الاتحاد الأفريقي لكرة القدم, أخبار, الفيفا, العالم, رياضة, كرة القدم, المغرب, أفريقيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik