10:35 GMT06 مايو/ أيار 2021
مباشر
    رياضة
    انسخ الرابط
    دوري السوبر الأوروبي (15)
    0 10
    تابعنا عبر

    انتهى كل شيء بين عشية وضحاها، وتبعثرت الأوراق، فخلال لحظات قليلة، وبينما كان الجميع ينتظر الخطوات التالية بعد تصاعد موجة الغضب على إعلان تأسيس بطولة السوبر الأوروبي، بدأت الأندية تتلاشى واحدا تلو الآخر، وقفز الكل من السفينة.

    تعيش الكرة الأوروبية أحداثا ساخنة منذ الأحد الماضي عندما أعلن 12 من أكبر الأندية بالقارة العجوز عن تأسيس دوري السوبر الأوروبي الذي يزعم أنه سيتفوق على دوري أبطال أوروبا من حيث الأندية المشاركة والعوائد المالية الضخمة.

    بداية الفكرة

    وبدأت الفكرة تتبلور عام 2019، وعادت للظهور في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، عندما قال جوسيب ماريا بارتوميو رئيس برشلونة في ذلك الوقت إن النادي وافق على مقترح بالانضمام إلى المسابقة الوليدة.

    وفي يناير/كانون الثاني الماضي كشفت تقارير إعلامية عن وثيقة توضح خططا تفصيلية لإطلاق دوري السوبر الأوروبي، ورد فيفا ويويفا بتحذير بأنه سيمنع أي لاعب يشارك في مسابقة انفصالية من اللعب في كأس العالم وبطولة أوروبا للمنتخبات.

    الأندية المؤسسة

    12 ناديا أوروبيا، وتخطط الهيئة المنظمة للبطولة لزيادتها إلى 15 ناديا، وهي كالتالي:

    3 أندية إسبانية (ريال مدريد- برشلونة- أتلتيكو مدريد)

    6 أندية إنجليزية (مانشستر يونايتد- ليفربول- مانشستر سيتي- تشلسي-أرسنال- توتنهام).

    3 أندية إيطالية (ميلان- إنتر ميلان- يوفنتوس).

    رئيس البطولة

    فلورنتينيو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد.

    السبب في تأسيسها

    رغبة الأندية الكبرى في حصة أكبر من عائدات دوري أبطال أوروبا، لتعويض خسائرها المالية التي تضاعفت بعد جائحة كورونا حتى استدانت بعضها ومنها نادي برشلونة.

    نظام البطولة

    ينص نظام دوري السوبر على مشاركة الأندية الـ 15 المؤسسة بشكل دائم في البطولة، ويتم اختيار 5 أندية كل عام بناء على إنجازاتها في المواسم السابقة.

    ويقسم الـ 20 فريقا على مجموعتين تضم كل مجموعة 10 فرق، وتلعب المباريات بنظام الدوري الذهاب والإياب، على أن تتأهل أول 3 فرق من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي.

    وتقام مواجهات فاصلة بين فرق المركزين الرابع والخامس في المجموعتين، لاستكمال فرق ربع النهائي.

    الممول الرئيسي

    بنك الاستثمار الأمريكي "جيه بي مورجان" (J.P. Morgan).

    المزايا المالية

    ستحصل الأندية المؤسسة على 3.5 مليارات يورو (4.19 مليارات دولار) لدعم خطط الاستثمار في البنية التحتية ومواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا.

    وسيحصل البطل على نحو 400 مليون يورو، وهو مبلغ ضخم يبلغ أكثر من 3 أضعاف الـ 120 مليون يورو التي يمنحها اليويفا للفائز بدوري أبطال أوروبا كل عام.

    وسيوزع 1.95 مليار يورو على فريق دوري السوبر الأوروبي، حيث سيتم تسليم 488 مليونا (25%) دفعات أولية و585 مليونا بناءً على النتائج.

    وستذهب 30% أخرى من المدفوعات على أساس ما حققه النادي على مدى السنوات العشر الماضية. وسيترك 292 مليون يورو (15%) ستنفق في أبواب الصرف الإضافية.

    موقف "فيفا"

    أصدر فيفا بيانا وصف فيه دوري السوبر الجديد بـ "البطولة الانفصالية" وأكد رفضه لإقامة أي دوري أوروبي مغلق خارج إطار كرة القدم الدولية.

    موقف "يويفا"

    أصدر يويفا بيانا مشتركا مع اتحادات وروابط الدوري في إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا قال فيه "إن فيفا وكل الاتحادات الأعضاء- متحدون في جهود إيقاف هذا المشروع المعيب، والذي أساسه المصلحة الشخصية لعدد قليل من الأندية".

    وختم البيان "سننظر في جميع التدابير المتاحة لنا على جميع الأصعدة، سواء القضائية أو الرياضية، من أجل منع حدوث ذلك".

    قالوا عن البطولة

    إنفانتينو
    قال رئيس الفيفا جياني إنفانتينو "لا يمكننا إلا أن نرفض بشدة إقامة دوري السوبر، وهي بطولة مغلقة وانفصالية عن المؤسسات الحالية. لا يوجد شك في رفض الفيفا للأمر. دعمنا الكامل لليويفا".

    بيريز
    قال فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد "كلما كان هناك تغيير، يوجد دائما أشخاص يعارضونه. ونحن نفعل ذلك لإنقاذ كرة القدم في هذه اللحظة الحاسمة. الجماهير تتناقص والحقوق تتناقص، وكان لا بد من القيام بشيء ما.. لقد تعرضنا للتدمير جميعا. خسرنا معا 5 مليارات (يورو). في موسمين خسر ريال مدريد 400 مليون".

    رئيس الوزراء البريطاني جونسون

    "خطط إقامة دوري سوبر أوروبي ستكون مدمرة جدا لكرة القدم ونحن ندعم سلطات كرة القدم في الإجراءات التي تتخذها".

    "سيضربون قلب كرة القدم المحلية، ويثيرون قلق المشجعين في جميع أنحاء البلاد. الأندية المشتركة يجب أن تتحدث إلى جماهيرها ومجتمع كرة القدم الأشمل قبل اتخاذ أي خطوات إضافية".

    انسحابات تضع النهاية

    بدأت موجة الرفض في التصاعد، خاصة مع نزول جماهير الأندية المؤسسة إلى الشوارع احتجاجا، ويبدو أن الأصوات الداخلية الرافضة داخل الأندية كانت أكثر من تلك التي وافقت، وبالتالي انهار الوضع.

    وأعلنت أندية مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، أرسنال، ليفربول، تشيلسي وتوتنهام، انسحابها من بطولة دوري السوبر الأوروبي بشكل رسمي.

    وعلى أثر ذلك، أصدر دوري السوبر الأوروبي، بيانا رسميا، أكد خلاله تجميد المشروع حتى يتم تشكيله من جديد، بعد انسحاب الأندية الإنجليزية من البطولة.

    الموضوع:
    دوري السوبر الأوروبي (15)

    انظر أيضا:

    انسحاب الأندية الإنجليزية الـ 6 من بطولة دوري السوبر الأوروبي
    فرق "دوري السوبر الأوروبي" تعلن تجميد البطولة وتتحدث عن "ضغوط خارجية"
    صحيفة: انسحاب نادي إنجليزي من دوري السوبر الأوروبي بعد غضب جماهيري
    أتليتيكو مدريد يعلن انسحابه من دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook