03:09 GMT13 مايو/ أيار 2021
مباشر
    نادي الفيديو
    انسخ الرابط
    0 50
    تابعنا عبر

    أصدرت شركة "نيورالينك"، مدونة جديدة وفيديو يشرح بالتفصيل بعض التحديثات الأخيرة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك استخدام تقنيات تمكن القرد من لعب "البوينغ"على الحاسب باستخدام دماغه فقط.

    و"نيورالينك"هي إحدى الشركات العديدة التي أسسها إيلون ماسك، لكنها الوحيدة التي تركز حاليا على تقنيات التحكم بالعقل.

    توضح "نيورالينك" في الفيديو، كيف استخدمت أجهزة الاستشعار وزرع الدماغ لتسجيل خط أساس للنشاط الدماغي لهذا القرد الذي يدعى"بيجر"، حسبما نشر الموقع التقني "techcrunch" اليوم الجمعة.

     حيث لعب القرد لعبة "بوينغ" على الشاشة وكان عليه نقل رمز مميز إلى مربعات مختلفة باستخدام عصا التحكم بيده، واعتمادا على هذه البيانات الأساسية، تمكنت الشركة من استخدام التعلم الآلي لتوقع المكان الذي سيحرك فيه القرد وحدة التحكم الفعلية، وتمكنت في النهاية من التنبؤ بها بدقة.

    بعد ذلك قام الباحثون بإزالة عصى التحكم تماما، إلى أن انتهى الأمر بالقرد إلى التحكم بالحركة داخل اللعبة تماما باستخدام دماغه عبر أجهزة الوصل والشبكات العصبية المدمجة.

    وفي أغسطس/آب 2020، زرعت الشركة مستشعرات لاسلكية بحجم العملة المعدنية داخل دماغ اثنين من الخنازير، لإظهار قدرتها على قراءة الإشارات من الدماغ اعتمادا على المحفزات المختلفة.

    ويبين هذا الفيديو الجديد (القرد) بشكل أكثر وضوحا الاتجاه الذي تتجه إليه التكنولوجيا فيما يتعلق بالتطبيقات البشرية، إذ يمكن استخدام نفس التكنولوجيا لمساعدة المرضى الذين يعانون من الشلل في التعامل مع مؤشر على جهاز الكمبيوتر.

    ووفقا للشركة يمكن تطبيق ذلك على نماذج أخرى أيضا، بما في ذلك أدوات التحكم باللمس على "آيفون"، وحتى الكتابة باستخدام لوحة مفاتيح افتراضية.

    من الواضح أن هذه ادعاءات جريئة، لكن الشركة تستشهد بالكثير من الأبحاث الحالية التي تدعم عروضها الحالية وأهدافها على المدى القريب، ويجب أن تؤخذ ادعاءات مالك الشركة الأكثر طموحا، مثل كل توقعاته، بجرعة صحية من الشك.

    ووفقا للشركة، يمكن أن تسهم هذه التقنية في إيجاد علاج للحالات العصبية مثل الزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكي.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook

    المزيد من الفيديو