16:50 28 يوليو/ تموز 2017
مباشر
    جرزيجورز تشيتينا

    وزير الخارجية البولندي: اتفاق مينسك يغلق الباب أمام إمكانيات إمداد أوكرانيا بالسلاح

    © AFP 2017/ TOBIAS SCHWARZ
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11110

    صرح وزير الخارجية البولندي، جرزيجورز تشيتينا، اليوم الخميس، أن اتفاقيات مينسك الموقعة اليوم الخميس والتي تحدد وقف إطلاق النار في دونباس، تغلق الباب أمام إمكانيات إمداد أوكرانيا بالسلاح.

    قال وزير الخارجية البولندي، في ختام مباحثاته في بودابست: "مواضيع إمداد السلاح في الوقت الحالي لم تعد موجودة، حيث أنه بعد يومين ستبدأ الهدنة في أوكرانيا"
    في السياق ذاته، أعرب رئيس وزراء لوكسمبورغ، كسافيي باتيل، عن أمله بأن مسألة تزويد أوكرانيا بالسلاح لن تناقش في قمة الاتحاد الأوروبي.
    وقال باتيل، للصحافيين اليوم الخميس، قبيل بدء قمة الاتحاد الأوروبي غير الرسمية في بروكسل: "في البداية أعتقد أنه ينبغي الاستماع إلى المستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي، هذا مهم بالنسبة لي، بأن يقدما لنا في المقام الأول شرحا عما حدث في مينسك. وسنتمكن بعد ذلك من المناقشة، وأعتقد أن مسألة توريد السلاح إلى أوكرانيا لن تكون في جدول الأعمال، وأن التسوية السلمية ستكون واقعية".
    وكان ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف، أعلن أن معظم الدول الأوروبية تعارض إمداد أوكرانيا بالسلاح لأن ذلك سيزيد من احتدام الأزمة، وثانيا، وهو الأخطر، سيزيد من مخاطر التدخل المباشر، كرد من قبل روسيا.
    وكان مجلس الشيوخ ومجلس النواب الأمريكي قد أقر في كانون الأول / ديسمبر الماضي مشروع قانون، يتضمن الموافقة، على توريد الأسلحة الثقيلة والخفيفة إلى أوكرانيا. ويتناول مشروع القانون أيضا إدخال عقوبات جديدة ضد روسيا.

    انظر أيضا:

    وحدات دفاع دونيتسك الشعبية مستعدة لوقف النار وإخراج القوات العالقة في ديبالتسيفو
    الكلمات الدلالية:
    بولندا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik