01:20 30 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    آليات من الجيش الأوكراني

    رئيس أركان جمهورية دونيتسك: انتهاك لوقف النار من الجانب الأوكراني

    © AP Photo/ Petr David Josek
    العالم
    انسخ الرابط
    0 45 0 0

    صرح نائب رئيس هيئة أركان جمهورية دونيتسك الشعبية، إدوارد باسورين، اليوم الجمعة، بأنه منذ صباح اليوم تم تسجيل 24 حالة انتهاك لوقف إطلاق النار من الجانب الأوكراني.

    وقال باسورين في مؤتمر صحفي، اليوم: " سُجلت إصابة لأحياء سكنية: وفي الأمس استهدفت أنابيب الغاز بين دونيتسك ومنطقة تشرنوغفورديسكي، واشتعلت فيها النار، واليوم من الصباح، نحن نعلم بالفعل عن 24 حالة انتهاك من الجانب الأوكراني".
    وأكد باسورين بأن وحدات الدفاع الشعبي، ستسلم الجنود الأوكرانيين الذين استسلموا في ديبالتسيفو، إلى الناشط الأوكراني في مجال حقوق الإنسان فيكتور ميدفيدتشوك.
    وقال باسورين في هذا الصدد، إن "جميع الجنود الأوكرانيين، الذين سلموا سلاحهم طوعا وسلموا أنفسهم لوحدات الدفاع الشعبي في منطقة ديبالتسيفو، سيتم قريبا تسليمهم إلى المدافع عن حقوق الإنسان الأوكراني، فيكتور ميدفيدتشوك".
    من جهة أخرى، أعلن ممثل روسيا في المركز المشترك للمراقبة والتنسيق بوقف إطلاق النار، الجنرال ألكسندر لينتسوف، أنه تم الاتفاق بين جميع الأطراف على سحب الأسلحة الثقيلة من جانبي خط التماس وفقا لاتفاق مينسك.
    يذكر أن اتفاق مينسك، في 12 شباط / فبراير الجاري، الذي توصل إليه رؤساء كل من روسيا فلاديمير بوتين، وفرنسا فرانسوا هولاند، وأوكرانيا بيوتر بوروشينكو، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلص إلى حزمة اتفاقات جديدة أهمها وقف إطلاق النار بشكل فوري وكامل اعتبارا من 15 شباط والذي دخل حيز التنفيذ، وسحب المدفعية الثقيلة للطرفين، وتوفير المراقبة وتنفيذ شروط نظام الهدنة من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وتحرير وتبادل الأسرى.
    وبقي الوضع في منطقة "ديبالتسيفو" متوتراً، حيث شهدت الأيام الأخيرة، بعض الاشتباكات بين قوات الأمن الأوكرانية ووحدات الدفاع الشعبي، وتبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار، حيث أعلنت وحدات الدفاع الشعبي، بأنها تمكنت من محاصرة القوات الأوكرانية في "ديبالتسيفو"، مؤكدة أن وحدات الجيش الأوكراني أعلنت استسلامها بشكل جماعي، يوم أمس الخميس. بينما ذكرت كييف، في وقت سابق، أن القوات الأوكرانية انسحبت من منطقة "ديبالتسيفو"، وأعادت تمركزها في منطقة (أرتيموفسك) المجاورة لها.

    انظر أيضا:

    روسيا تدعو مجلس الأمن إلى تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا
    350 خبيرا من "الأمن والتعاون الأوروبي" سيراقبون تنفيذ اتفاقات مينسك في شرق أوكرانيا
    لافروف: روسيا ستواصل بذل جهودها لتسوية الأزمة في أوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    لوغانسك, أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik