17:33 29 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    مبنى الأمم المتحدة

    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية السبعين للانتصار على الفاشية

    © Sputnik
    العالم
    انسخ الرابط
    0 13111

    اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يحث الدول على الاحتفال بالذكرى الـ70 لنهاية الحرب العالمية الثانية، وينص على عقد اجتماع تذكاري خاص في أوائل شهر مايو/ أيار بهذه المناسبة.

    صوت على القرار، 80 بلدا، بما فيهم روسيا وبيلاروسيا وبريطانيا العظمى وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واليابان، وتم اعتماد قرار بالاجماع

     "واجبنا المشترك — أن نتذكر دروس الحرب المريرة"

    يشير القرار إلى أن انتصار الحلفاء على النازية خلق الظروف المناسبة لإنشاء في الأمم المتحدة عام 1945، "بهدف منع الحروب في المستقبل، وإنقاذ الأجيال المقبلة من كوارثها". وفي هذا الصدد، تدعو الجمعية العامة جميع الدول والهيئات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية إلى الاحتفال "بما يليق بهذه المناسبة" بهذا اليوم المهم "بمثابة إحياء لذكرى جميع ضحايا الحرب العالمية الثانية". وتطلب الوثيقة من رئيس الجمعية العامة سام كوتيسا "إجراء اجتماع تذكاري خاص للجمعية العامة إحياء لذكرى جميع ضحايا الحرب" في الأسبوع الثاني من شهر مايو/ أيار عام 2015. فاقترح ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين متحدثا في الجمعية العامة عقد الاجتماع 5 أو 6 مايو/ أيار.

    وأشار الدبلوماسي إلى أن "هذه الحرب غير المسبوقة في حجمها ووحشيتها تحولت إلى أكبر مأساة لشعوب العالم". وأضاف تشوركين — "واجبنا المشترك — هو أن نتذكر الدروس المريرة للحرب وأن نساهم في الحفاظ على ذاكرة الشعوب، وعدم السماح بمراجعة التاريخ ومحاولات إعادة كتابته".

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة: حصيلة قتلى النزاع في سوريا تجاوزت 200 ألف شخص
    الأمم المتحدة: 5.7 ألف قتيل و14 ألف جريح حصيلة النزاع في شرق أوكرانيا
    الأمم المتحدة: الأطراف اليمنية تتفق على تشكيل مجلس انتقالي
    الكلمات الدلالية:
    الأمم المتحدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik