17:59 28 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    إيران

    طهران ترفض طلب أوباما بتجميد برنامجها النووي 10 سنوات

    © Fotolia/ Sputnik/Borna_Mir
    العالم
    انسخ الرابط
    0 159 0 0

    أعلنت إيران، اليوم الثلاثاء، رفضها دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما تجميد طهران لبرنامجها النووي لمدة عشر سنوات، ووصفت موقف أوباما بـ "غير المنطقي".

    وجاء الرفض الإيراني على لسان وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، الذي  تمسك بحق بلاده في امتلاك الطاقة النووية، قائلا إن بلاده "دخلت المفاوضات بصدقية، وستواصل المفاوضات حتى الوصول إلى الحقوق النووية للشعب الإيراني، ولن ترضخ لمطالب الطرف الآخر المبالغ بها ومواقفه غير المنطقية".

     وأوضح  أن "مواقف أوباما تأتي لاستقطاب الرأي العام الأميركي، ومواجهة دعاية رئيس الوزراء الإسرائيلي والمعارضين للمفاوضات، وفي إطار كلمات وعبارات غير مقبولة وتنم عن التهديد".

    وكان أوباما طالب طهران، أمس، بتجميد، يمكن التحقق منه، لأنشطتها النووية لمدة عشر سنوات على الأقل من أجل التوصل لاتفاق تاريخي بشأن برنامجها النووي.

    وشدد أوباما على أن منع إيران من حيازة أسلحة نووية هدف مشترك للولايات المتحدة وإسرائيل، لكنه أكد وجود خلاف جوهري بين إدارته والحكومة الإسرائيلية حول كيفية تحقيق هذا الهدف.

    وتخشى إسرائيل من أن تقود الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها إدارة أوباما بشأن إيران بهدف الوصول إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي بحلول مارس/ آذار الجاري، إلى السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية.

    وتأتي هذه التصريحات مع استئناف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، أمس، في مونرو السويسرية، بلقاء بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف لحوالي 60 دقيقة، في أول لقاء في الجولة الحالية من المحادثات حول الملف النووي الإيراني.

    انظر أيضا:

    كيري يتخوف من "تسريب محتمل" يجعل التوصل لاتفاق نووي مع إيران "أكثر صعوبة"
    كيري يدافع عن إسرائيل في جنيف... ونتنياهو ينتقد إيران في واشنطن
    أوباما يرفض تدخل الكونغرس في الاتفاق مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    باراك أوباما, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik