17:49 28 أبريل/ نيسان 2017
مباشر
    علم روسيا والاتحاد الأوروبي

    حزب يساري ألماني يعتبر "مقترح الجيش الأوروبي" موجها ضد روسيا.. ومجلس الدوما الروسي يراه استفزازيا

    © Sputnik. Vladimir Sergeev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 163752

    اعتبر حزب اليسار الألماني المعارض أن اقتراح رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، بشأن إنشاء جيش أوروبي لإقناع روسيا بأن الاتحاد الأوروبي جاد بشان الدفاع عن قيمه، يعد "فعلاً موجهاً ضد روسيا"، فيما أكد أحد نواب مجلس الدوما الروسي أن مثل هذا المقترح "يلعب دورا استفزازيا".

    وقالت المتحدثة باسم حزب اليسار الألماني المعارض، كريستين بوتشولز، اليوم إن اقتراح يونكر موجه، تحديداً، ضد روسيا، مؤكدة أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي ألا يعتمد على مفاهيم الجيش والأسلحة، قائلة "كل ما نحتاج إليه تبني سياسة خارجية تستهدف السلام ونزع السلاح".

    وفي رد على ما قاله رئيس المفوضية الأوروبية يونكر، قال عضو لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي، فرانس كلينتسيفيتش، إن "إنشاء جيش أوروبي لا يضمن الأمن، ويمكن أن يلعب دورا استفزازيا."

    واستغرب كلينتسيفيتش من فكرة إنشاء جيش أوروبي، معتبرا أنها لا يمكن أن ترد على ذهن أي إنسان، محذرا من العواقب التي قد تنجم عن تبني سياسات غربية ملتهبة في الفترات المقبلة، قائلا إن أسوأ ما في الأمر أن مثل هذه المقترحات تلقى من يدعمها.

    وكان رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، قد دعا إلى إنشاء جيش أوروبي لإقناع روسيا بأن الاتحاد الأوروبي جاد بمسألة الدفاع عن قيمه، مضيفا أن العمليات العسكرية لروسيا في أوكرانيا جعلت إنشاء جيش أوروبي أكثر إلحاحاً.

    وقال رئيس المفوضية الأوروبية إن تشكيل مثل هذا الجيش سيؤدي إلى ترشيد الإنفاق على المعدات العسكرية وتعزيز اندماج الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

     وأضاف "أن تشكيل جيش كهذا سيساعدنا على وضع سياسة خارجية وأمنية مشتركة"، ولكنه قال إن الجيش الجديد لا ينبغي أن ينتقص من الدور الدفاعي الذي يضطلع به حلف شمال الأطلسي (الناتو).

    وفي مقابلة مع صحيفة "دي فيلت" الألمانية، قال يونكر إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) ليس كافيا لأن بعض الأعضاء المهمين في الحلف ليسوا من بين أعضاء الاتحاد الأوروبي.

    وأضاف "لقد تأثرت صورة أوروبا بشكل كبير جراء التطورات الأخيرة، خاصة في مجال السياسة الخارجية، إذ يبدو أننا لا نؤخذ مأخذ الجد."

    انظر أيضا:

    أعضاء الاتحاد الأوروبي يعانون من العقوبات ضد روسيا
    الرئيس التشيكي يرى عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا ذات نتائج عكسية
    روسيا ستردّ على قرار الاتحاد الأوروبي
    الكلمات الدلالية:
    الاتحاد الأوروبي, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik