07:28 29 يونيو/ حزيران 2017
مباشر
    محادثات بين كوبا والولايات المتحدة

    غدا.. مباحثات كوبية - أمريكية في هافانا تمهيداً لعودة العلاقات الدبلوماسية بينهما

    © Sputnik. Day Donaldson
    العالم
    انسخ الرابط
    0 7010

    يبدأ دبلوماسيون أمريكيون زيارة رسمية للعاصمة الكوبية هافانا، غدا الأحد لعقد جولة جديدة من المباحثات مع المسؤولين هناك في إطار التقارب بين البلدين الذي أعلن عنه في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تمهيداً لعودة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ ستينيات القرن الماضي.

    وذكرت الخارجية الأمريكية، في بيان صحفي، أن مساعدة وزير الخارجية لشؤون أمريكيا اللاتينية روبرتا جيكوبسون سوف تلتقي المديرة المكلفة بالولايات المتحدة في الخارجية الكوبية جوزيفينا فيدال، مشيرة إلى أن هذه الجولة من المفاوضات تهدف إلى إحياء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعادة فتح السفارتين في البلدين، في محاولة لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة أستمرت 54 عاماً.

    وكان الجانبان أكدا إحراز تقدم في جولة مشاوراتهما الأخيرة التي عقدت في السابع والعشرين من شهر فبراير/شباط الماضي في واشنطن، رغم استمرار الخلافات المتعلقة باستمرار إبقاء كوبا الشيوعية على قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

    وأضافت الخارجية الأمريكية في بيانها "أن الجانبين يتواصلان منذ اجتماع فبراير الأخير، وأن إحياء العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين يصبان في مصلحة البلدين"، مضيفة أن الولايات المتحدة تأمل إعادة فتح سفارتها في كوبا خلال شهر أبريل/نيسان المقبل".   

    وكان الرئيس الكوبي راؤول كاسترو طالب في يناير/كانون الثاني الماضي، بإنهاء الحظر الأمريكي على بلاده وإعادة قاعدة غوانتانامو البحرية الأمريكية المقامة على أراضي الجزيرة الى السيادة الكوبية، ودفع تعويضات مالية عن الخسائر التي تسببت فيها السياسة الأمريكية ضد كوبا على مدار عدة عقود.

    انظر أيضا:

    كوبا وأمريكا في جولة مباحثات ثانية بواشنطن الأسبوع المقبل
    شويغو في كوبا، يزور فرقة دبابات ويتعرف على تسليحها
    وزير الدفاع الروسي يصل إلى كوبا في إطار جولة في أمريكا اللاتينية
    الكلمات الدلالية:
    كوبا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik