09:24 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    برنامج إيران النووي على طاولة الحوار

    تركي الفيصل: الاتفاق النووي مع إيران يدفع الآخرين للمطالبة بالمثل

    © Sputnik. Stanislav Filippov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال المدير السابق للاستخبارات في المملكة العربية السعودية الأمير تركي الفيصل، أن اتفاقاً تتوصل إليه القوى الكبرى مع إيران بخصوص ملفها النووي، قد يدفع دولاً أخرى بما فيها السعودية للحصول على ذات الحقوق النووية.

    وتعقد حاليا في مدينة لوزان السويسرية جولة أخرى من المفاوضات بين مجموعة (5+1)، والتي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين)، إضافة إلى ألمانيا، في محاولة لإجبار إيران للحد من أنشطتها النووية، بحيث لا يمكنها في المستقبل من إنتاج قنبلة نووية.

    وقال الفيصل لوسائل إعلامية، "مهما كانت نتيجة هذه المحادثات، فإننا سنريد المثل… إذا كان لإيران القدرة على تخصيب اليورانيوم بأي مستوى، فإن السعودية لن تكون الوحيدة التي تطلب هذا الأمر."

    وأضاف، "العالم كله سيصبح مفتوحا على انتهاج هذا المسار بلا مانع، وهذا هو اعتراضي الرئيسي على الاتفاق".

    وفي وقت سابق من الشهر، زار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرياض لطمأنة السعودية وحلفائها من دول الخليج العربية على أن الولايات المتحدة لن تقبل أي اتفاق لا يمنع إيران من حيازة سلاح نووي.

    وكانت السعودية  وقعت، الأسبوع الماضي، اتفاقاً للتعاون النووي مع كوريا الجنوبية يشمل خطة لدراسة إمكانية بناء مفاعلين نوويين في المملكة، كما وقعت اتفاقات للتعاون النووي مع الصين وفرنسا والأرجنتين، وتنوي بناء 16 مفاعلا نوويا خلال السنوات العشرين المقبلة.

     

    انظر أيضا:

    طهران لا تستبعد التوصل لاتفاق حول برنامجها النووي
    "النووي الإيراني" يثير جدلا واسعا ومواجهة ساخنة داخل الكونغرس الأمريكي
    وكالة الطاقة الذرية تدعو إلى سرعة الاتفاق حول النووي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik