04:43 15 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    برنامج إيران النووي على طاولة الحوار

    انطلاق جولة مفاوضات حاسمة لملف إيران النووي في لوزان السويسرية

    © Sputnik. Stanislav Filippov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، الاثنين، جولة جديدة من المحادثات في مدينة لوزان السويسرية على أمل التوصل لاتفاق إطار سياسي حول برنامج طهران النووي.

    ويأتي لقاء اليوم بين كيري وظريف بعد يوم واحد من اختتام جولة من المفاوضات في مدينة لوزان استغرقت ثلاث ساعات بين رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي ووزير الطاقة الأميركي إيرنست مونيز بحضور مساعدي وزيري خارجية البلدين.

    وانضم إلى محادثات كيري وظريف اللذين لا يقيم بلداهما علاقات دبلوماسية منذ 35 عاما، وزير الطاقة الأميركي ايرنست مونيز ورئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي الذي أكد، أمس الأحد أن التوصل إلى اتفاق مع القوى الكبرى بات قريبا.

    وبعد 12 عاما من التوتر الدولي و18 شهرا من المحادثات المكثفة حددت إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) مهلة تنتهي في 31 آذار/ مارس للتوصل إلى اتفاق يضمن عدم امتلاك إيران القنبلة الذرية مطلقا مقابل رفع العقوبات، كما حددوا مهلة تنتهي في 30 يونيو/ حزيران للتوصل إلى اتفاق نهائي.

    وسيحدد الاتفاق السياسي المحاور الكبرى لضمان الطابع السلمي للأنشطة النووية الإيرانية واستحالة توصل طهران إلى صنع قنبلة ذرية.

     كما سيحدد مبدأ مراقبة المنشآت النووية الإيرانية ومدة الاتفاق وجدولا زمنيا للرفع التدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني.

    انظر أيضا:

    تركي الفيصل: الاتفاق النووي مع إيران يدفع الآخرين للمطالبة بالمثل
    خبير: زيارة الوفد اليمني إلى إيران رسالة لدول الخليج لكسر العزلة التي يحاولون فرضها
    جون كيري:" السداسية الدولية" احرزت بعض التقدم في المفاوضات حول المسألة النووية مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik