21:09 23 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

    نتنياهو يواصل انتقاد اتفاق الإطار حول برنامج إيران النووي

    © Sputnik . Aleksei Nikolski
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11

    يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو توجيه الانتقادات لاتفاق الإطار الذي توصلت إليه الدول الست الكبرى مع إيران حول برنامجها النووي .

    وقال نتنياهو في تغريدة على حسابه في شبكة "تويتر"، اليوم الأربعاء، إنه كان يجب أن يتطرق هذا الاتفاق أيضا إلى موضوع الصواريخ البالستية العابرة للقارات التي تقوم إيران بتطويرها والقادرة على حمل رؤوس حربية نووية.
    وتساءل نتنياهو، أيضا عما سيمنع إيران من استخدام ودائعها المصرفية بمبالغ طائلة المقرر الإفراج عنها بموجب الاتفاق لتمويل ما وصفه "العدوان والإرهاب" في كل من العراق وسوريا ولبنان واليمن وغيرها.
    ومن المقرر أن تصوت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في 14 الجاري على اقتراح القانون الذي قدمه السناتوران الجمهوري بوب كوركر، رئيس اللجنة، والديمقراطي روبرت مينديز، والذي يفرض على الرئيس باراك أوباما الرجوع إلى الكونغرس في أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران حول برنامجها النووي.
    وكانت إيران والدول الست الكبرى (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) توصلوا، الأسبوع الماضي، إلى اتفاق إطاري بشأن البرنامج النووي الإيراني، ينص على أن إيران ستبقي على منشآتها النووية، وتقوم بتخفيض عدد أجهزة الطرد المركزي من 19 ألفا إلى 6 آلاف جهاز، وعدم بناء منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم لمدة 15 عاماً، وأن تضع معدات تخصيب الطرد المركزي "الزائدة" تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

     

     

    انظر أيضا:

    نتنياهو: اتفاقيات لوزان تشكل تهديدا بالنسبة لإسرائيل
    اوباما: الخيار الدبلوماسي الطريقة الأفضل للتعامل مع إيران
    روحاني: إيران تعتزم الالتزام باتفاق لوزان، الذي يعترف بحق إيران في تخصيب اليورانيوم
    إسرائيل تستشيط غضباً من الاتفاق مع إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik