19:19 22 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

    بوتين: تعاون روسيا واليونان مفيد لمانحي أثينا

    © Sputnik . Alexei Druzhinin
    العالم
    انسخ الرابط
    0 50

    أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بأن تحسين العلاقات بين روسيا واليونان يلبي مصلحة كل مانحي أثينا الأوروبيين.

    وقال بوتين في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء اليونان تسيبراس، اليوم: "بتطوير التعاون مع اليونان يهتم ليس فقط روسيا واليونان، ولكن وكل المانحين الأوروبيين، بما في ذلك وكل الدول الأوروبية، إذ أنه في حال تمتين الاقتصاد اليوناني، لنقل بفضل التعاون مع روسيا، سيكون بالإمكان حل مسألة الالتزامات بالديون في الوقت المحدد، وسيكون ذلك ممكناً بالنسبة لصندوق النقد الدولي وللاتحاد الأوروبي".

    ومن جانبه أشار رئيس الوزراء اليوناني، إلى أن اليونان دولة ذات سيادة وتملك الحق الكامل بسياسة خارجية مستقلة.



    وقال: "بما أنني في الفترة الأخيرة سمعت كثيراً من التعقيبات وعدداً من البيانات العلنية لبعض المسؤولين الأوروبيين حول سعي اليونان لاستئناف العلاقات مع روسيا، أريد أن أعلن أمام الجميع: اليونان دولة ذات سيادة ولها كامل الحقوق الغير قابلة للنقاش للقيام بسياسة خارجية مستقلة متعددة الاتجاهات واستخدام دورها السياسي الأوروبي والمتوسطي وكدولة في البلقان".

    وأكد تسيبراس على أن بلاده لها مصلحة ببناء خط أنابيب الغاز "التيار التركي" على أراضيها.

    وقال: "لقد أكدت خلال حديثي مع الرئيس الروسي بأن اليونان لها مصلحة ببحث إمكانيات مبادرات استثمارية لبناء خط الأنابيب اليوناني من الحدود التركية اليونانية على أراضي اليونان، ما يسمح بتغطية حاجات بلدنا من الطاقة وأيضاً توفير أمن الطاقة مع التقيد بقواعد اليونان والاتحاد الأوروبي".

    وفي وقت سابق، أعلن وزير الاقتصاد الروسي، ألكسي اوليوكايف، اليوم الأربعاء، أن الوزارة جهزت رزمة من الاقتراحات تتعلق بالحظر على المواد الغذائية من اليونان.

    ويتوقع أن يناقش هذا الموضوع خلال لقاء رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف مع نظيره اليوناني، غدا الخميس.

    يشار إلى أن روسيا تستورد من اليونان المنتجات الزراعية والألبان والأحبان والمنتجات البحرية، وتصدر لها موارد الطاقة والمعادن والمنتجات البتروكيميائية.

    وتراجع الاستيراد الروسي، من اليونان بنسبة 18.8 بالمئة والتصدير الروسي إلى اليونان، بنسبة 41.2 بالمئة. وجاء هبوط التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2014 بسبب تراجع توريد النفط والمنتجات النفطية والغاز الروسي.

    انظر أيضا:

    بوتين يعقد مقابلة حية مع المواطنين في 16 أبريل
    رئيس وزراء تايلند يدعو بوتين لزيارة بلده
    مصدر إعلامي: بوروشينكو اقترح على بوتين أخذ "دونباس"
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, اليونان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik