07:51 20 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    أعلام روسيا والولايات المتحدة

    صحيفة: تصرفات روسيا ستخرج الولايات المتحدة من اللعبة في الشرق الأوسط

    © Sputnik . Konstantin Chalabov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 133

    أعلنت الصحيفة الأمريكية "إيكونوميست" أن روسيا بدأت في لعب دور استراتيجي مهم في الشرق الأوسط، في حين أن الولايات المتحدة تدريجيا تخرج من اللعبة.

    وجاء في الصحيفة " النفوذ الروسي في الشرق الأوسط انخفض بشكل ملحوظ بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، ولكن خلال السنوات الأخيرة وبعد أحداث "الربيع العربي"، بدت روسيا حليف مناسب أكثر بكثير من أمريكا". ومثال على ذلك أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عزز العلاقات مع روسيا بعد أن تخلت عنه الولايات المتحدة.

    وأضافت " إن قرار روسيا بتوريد الأسلحة إلى إيران أدى إلى تغيير كبير في المنطقة، وذلك لأن روسيا بدأت تلعب دور استراتيجي أكبر في الشرق الأوسط في حين أن الولايات المتحدة بدأت تدريجيا بالخروج من اللعبة، ولأن الكرملين سيكون عائقا أمام تنفيذ استراتيجية الولايات المتحدة، على الرغم من أن روسيا تحت الضغط الاقتصادي من قبل الغرب بسبب سياستها في أوكرانيا، وبالإضافة إلى ذلك روسيا على الأغلب ستحصل على حصتها من الاقتصاد في ايران حالما يتم رفع العقوبات".

    الجدير بالذكر، أن روسيا وإيران، أبرمتا عام 2007 اتفاقا لتسليم 5 منظومات من طراز "إس — 300" مع 40 قاعدة (لإطلاق الصواريخ) بقيمة 800 مليون دولار. وأوقف تنفيذ الصفقة الروسية الإيرانية عام 2010 بسبب العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

    وقد وقع  الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما ألغى بموجبه الحظر على توريد منظومات صواريخ الدفاع الجوي من طراز "أس — 300 إلى أيران

    انظر أيضا:

    انعكاسات الحرب ضد اليمن على الوضع في منطقة الشرق الأوسط
    هجوم ثمانية انتحاريين على أكبر مصفاة نفط عراقية في الشرق الأوسط
    باحث سياسي أمريكي: واشنطن تتبع نهجا فوضويا في الشرق الأوسط
    الكلمات الدلالية:
    الشرق الأوسط, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik