18:37 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    بوتين وهولاند

    بوتين وهولاند يبحثان في يريفان الأوضاع في أوكرانيا وإيران وسوريا

    © Sputnik. Sergei Guneev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30220

    اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أثناء لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، مناقشة موضوع تطبيق اتفاقيات مينسك وكذلك الوضع في جنوب شرق أوكرانيا.

    وقال بوتين أثناء لقائه بالرئيس الفرنسي هولاند: "أنا أعرف، بأنكم عملتم كثيراً لإحراز هذه الاتفاقيات، وبشكل دائم تعيروها اهتمامكم".
    ومن جانبه، اقترح الرئيس الفرنسي، مناقشة الأوضاع في أوكرانيا وإيران وسوريا.
    وقال هولاند، عندما تم التطرق إلى تطبيق اتفاقيات مينسك: "أعتقد بأننا سنناقش الآن معكم العمل اللاحق بهذا الشأن. ولدينا كذلك عدد آخر من المواضيع التي نخطط لمناقشتها"، مضيفاً، بأنه يخطط لمناقشة الوضع في إيران وسوريا ولبنان.
    وأضاف هولاند، أن روسيا وفرنسا يمكن أن تلعبا دوراً هاماً في مسائل معقدة كالتي في سوريا وإيران وليبيا، وقال "لدينا مواضيع أخرى، نحتاج إلى روسيا فيها، والتي يجب أن نبحثها معاً. نحن بحاجة إلى دور روسيا ودور فرنسا في عدد من المسائل الصعبة كالأوضاع في سوريا وإيران وليبيا ونحن نعمل على ذلك، ولهذا كان من الضروري أن نلتقي هنا في يريفان".
    يذكر أن فعاليات تقام في العاصمة يريفان لإحياء ذكرى مرور 100 عام على إبادة الأرمن في الإمبراطورية العثمانية. 
    وقامت الدولة العثمانية، في أواخر القرن التاسع عشر — أوائل القرن العشرين بحملة المطاردة والاضطهاد والقتل الممنهج بحق الأرمن والتي بلغت ذروتها في عام 1915 حيث أطلق الأرمن على هذه الأحداث اسم "الإبادة الجماعية للأرمن". وقد اعترفت العديد من دول العالم، بهذه الأحداث بوصفها حقيقة تاريخية. كما اعترف بذلك البرلمان الأوروبي ومجلس الكنائس العالمي. 
    هذا ومن جانبه اتخذ مجلس الدوما الروسي في عام 1995 قرارا أطلق عليه "استنكار الإبادة الجماعية للشعب الأرمني في الفترة من عام 1915 وحتى عام 1922 في وطنه التاريخي وهو أرمينيا الغربية".
    وتصف أرمينيا وعدد من المؤرخين الغربيين والبرلمانات الأجنبية، عمليات القتل الجماعي للأرمن قبل قرن من الزمان بأنها "إبادة جماعية"، غير أن الولايات المتحدة الأميركية وغيرها من حلفاء تركيا يمتنعون عن استخدام هذا الوصف.
    ولا توجد حاليا بين تركيا وأرمينيا علاقات دبلوماسية، وأغلقت الحدود البالغة 330 كيلومتراً بين البلدين، في عام 1993 بناء على مبادرة من أنقرة.

    انظر أيضا:

    بوتين يؤكد دعم روسيا للأرمن ويدعو لاتفاقات دولية تجنّب الشعوب الجرائم والإبادات
    بوتين: لا تبرير لأعمال القتل الجماعي في تاريخ البشرية
    بوتين يصل يريفان للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى المئوية لمذابح الأرمن
    الكلمات الدلالية:
    فرنسوا هولاند, فلاديمير بوتين, فرنسا, روسيا, أوكرانيا, أرمينيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik