10:18 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    بوتين واردوغان

    أردوغان: "أنا مستاء جداً لأن بوتين فعل ذلك بنفسه"

    © Sputnik.
    العالم
    انسخ الرابط
    0 132271311

    عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن امتعاضه من زيارة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند إلى أرمينيا للمشاركة في مراسيم الحداد المكرسة للذكرى المئوية للقتل الجماعي للأرمن عام 1915 في الإمبراطورية العثمانية.

    جاء ذلك على لسان أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم 27 أبريل/ نيسان قبل توجهه إلى الكويت في زيارة رسمية " أنا مستاء جداً لأن بوتين فعل ذلك بنفسه، قبل التحدث عن الإبادة الجماعية فعلى روسيا أن تدرس تاريخها أولاً، وتتحمل مسؤولية ماضيها، ومسؤولية ما حدث للقرم. تركيا لم ترتكب جرائم إبادة جماعية. نحن مستعدون لفتح أرشيفنا للدراسة، ولتفعل يريفان ذلك أيضا".

    وأضاف أردوغان " إن روسيا وفرنسا استخدمتا سابقا مصطلح "الإبادة الجماعية" لوصف أحداث عام 1915، ليس لدينا مشاكل مع الشعب الأرمني، إنما المشكلة مع القادة الأرمن".

    هذا وقد أعلن المتحدث الرسمي  باسم  الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أنه تم إبلاغ فلاديمير بوتين بردة فعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول تصريحاته عن إبادة الأرمن، معرباً عن أمله أن العلاقات بين البلدين ستستمر في التطور.
    وقال بيسكوف، في سياق رده على سؤال صحفي يخص ردة فعل أردوغان: "طبعا الرئيس أبلغ بذلك إلى جانب معلومات أخرى ".

    والجدير بالذكر أن بوتين قال في حفل مكرس لضحايا الإبادة الجماعية في يريفان: "موقف روسيا كان وسيبقى ثابتا، نحن دائما أعتبرنا أنه لا يوجد، ولا يمكن أن يكون هناك مبرراً لقتل الناس الجماعي".

    انظر أيضا:

    زيارة اردوغان لإيران: هل هي رضوخ للأمر الواقع؟
    أردوغان يؤكد دعم بلاده اللوجستي للعملية العسكرية في اليمن
    وكالة: أردوغان أجرى مناقشات هاتفية مع العاهل السعودي وأمير قطر
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik