15:00 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    أحمد داود أوغلو

    مصدر لـ"سبوتنيك": زيارة أوغلو لضريح سليمان شاه على الأراضي السورية "عمل عدواني"

    © Sputnik. Sergei Kuznetsov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 67830

    اعتبر مصدر مطلع الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الأحد، لضريح سليمان شاه في قرية أشمه، في الأراضي السورية، "عملاً عدائيا ويشكل خرقاً للسيادة السورية"، كما أنها تعكس تنسيق حكومة أنقرة مع الجماعات الإرهابية والأطماع التاريخية لتركيا في الشمال السوري.

    وقال المصدر المطلع في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك" الروسية "بغض النظر أن المنطقة التي دخلها (أوغلو) تقع قرب الحدود التركية بحوالي 200 متر، وهي تحت سيطرة المجموعات الإرهابية، وعلى رأسها (داعش) و(النصرة)، فإن السيادة لا تتجزأ، لذلك هي عمل عدواني، وانتهاك يشير مستوى التنسيق والتعاون بين تلك الجماعات الإرهابية والحكومة التركية".

    وأضاف المصدر لوكالة "سبوتينك" أن "سياسة العدوان والاستفزاز ضد سورية سياسة استراتيجية للحكومة التركية، وهذا كله يشير إلى أطماع تركية تاريخية بالشمال السوري، وتطلعات لتقسيم سورية، وهذا في حد ذاته خرقاً فظاً للقانون الدولي".

    وتابع المصدر قوله: "إن التطلعات إلى تقسيم الدول الأخرى للسيطرة على جزء من أراضيها يعتبر انتهاكاً لمبدأ القانون الدولي، خاصةً مبدأ السيادة المتساوية ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

    وقد قام رئيس الحكومة التركي أحمد داود أوغلو، الأحد، بزيارة غير معلنة سلفا، إلى ضريح سليمان شاه التاريخي في موقعه الجديد في سورية، وهي الزيارة الأولى لمسؤول سياسي تركي إلى الموقع الجديد لضريح سليمان شاه، الجد الأكبر لمؤسس السلطنة العثمانية عثمان الأول.

    المعروف أن ضريح سليمان شاه تحت السيادة التركية، حسب اتفاق بين تركيا وفرنسا، دولة الاحتلال السابقة للأراضي السورية.

    كان ضريح سليمان شاه، الجد المؤسس للامبراطورية العثمانية، يقع على مسافة أكبر داخل الأراضي السورية، لكن تركيا نقلته في فبراير/ شباط إلى قرية أشمه السورية، التي تبعد 200 متر عن الحدود التركية، في عملية عسكرية وصفتها حكومة دمشق بأنها "عدوان سافر". بعد أن أبلغت السلطات التركية القنصلية العامة السورية في اسطنبول نيتها نقل الضريح ولم تنتظر جواباً من  دمشق.

    انظر أيضا:

    في أي سياق تأتي العملية التركية لترحيل ضريح سليمان شاه من الأراضي السورية؟
    رئيس الوزراء التركي: إخلاء ضريح سليمان شاه في سورية يتوافق مع القانون الدولي
    "الخارجية" السورية: "ضريح سليمان شاه" يكشف عمق روابط تركيا بتنظيم "داعش
    الكلمات الدلالية:
    أحمد داود أوغلو, سوريا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik