18:09 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    لقاء بوتين ولافروف وكيري

    كيري: موسكو وواشنطن تتفقان على مواصلة الحوار بشأن تسوية القضية السورية في الأسابيع المقبلة

    © Sputnik. Mikhail Klementiev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 52121

    صرح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الثلاثاء بعد لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف، بأن موسكو وواشنطن اتفقتا على مواصلة الحوار بشأن تسوية القضية السورية في الأسابيع المقبلة.

    وقال كيري بعد محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف: "كلنا نرى أنه، في الواقع، هناك ضرورة لدعم مثل هذا النقل للسلطة، لذلك اليوم ناقشنا كيف أن الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن تعملا معا على هذه المسألة في الأيام المقبلة. الوزير لافروف وأنا وافقنا على النظر في مفهوم معين. اتفقنا على مواصلة هذا الحوار في الأسابيع المقبلة ونفعل ذلك بشكل أكثر كفاءة "

    وأكد وزير الخارجية الأمريكي على أن واشنطن تعتقد أن سوريا لن تكون دولة سلمية حتى يتم نقل السلطة السياسية بشكل سلمي.

    فقال كيري: "وكما قلنا مرات عديدة، نحن نعتقد أن سوريا لن تكون دولة سلمية ولن تحل مشاكلها بالوسائل السياسية، حتى تنقل القوى السياسية".

    وأضاف كيري "نحن نرى أن هناك الحاجة لدعم مثل هذا النقل للسلطة".

    لافروف: يجب التحقيق من استخدام المواد الكيميائية بسوريا من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

    صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء بأن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يجب التحقيق في التقارير عن استخدام المواد الكيميائية في سوريا، وموضوع الأسلحة الكيميائية لا يمكن استخدامها للضغط على القيادة السورية.

    وقال لافروف في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الاميركي، جون كيري في سوتشي: "لقد رأينا هذا التقرير، إلا أننا نعتقد أنه يجب ممارسة هذا بشكل مهني، وفي المقام الأول الهيئة ذات الصلة لمنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية. ونود أن يجرى بشكل نزيه، والتحقيق بشكل مهني،  لكي لا يكون هناك محاولة، كما رأينا في أغسطس 2014، لاستخدام موضوع المواد الكيميائية للضغط السياسي وأحيانا تبرير خطط لاستخدام القوة ضد الدولة السورية".

    أوشاكوف: بوتين يبحث مع كيري المسألة الأوكرانية بالتفصيل

    صرح مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، اليوم الثلاثاء بأن الرئيس فلاديمير بوتين بحث مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، المسألة الأوكرانية بشكل مفصل، بما في ذلك خيار عمل روسيا وأمريكا المشترك.

    وقال أوشاكوف: ""كان هناك تبادل لوجهات النظر حول جميع القضايا الرئيسية على جدول الأعمال الدولي الحالي. وكانت المواضيع الأوكرانية لها مكان هام في النقاش. ومن جانبنا، أعطينا تقييما لأسباب الأزمة الأوكرانية. وشدد على أن روسيا ملتزمة بالتنفيذ الكامل والتقدم لاتفاقيات مينسك".

    وقال لافروف بدوره  في مؤتمر صحفي حول نتائج المحادثات الروسية-الأمريكية: "لقد اتفقنا على استخدام نفوذ الولايات المتحدة وروسيا على أطراف النزاع، لتشجيعهم على الدوام وباستمرار للسعي والتوصل إلى اتفاق بشأن التنفيذ العملي لذلك كله، كما هو متفق عليه في مينسك2".

    وأضاف أوشاكوف أنه "تمت الإشارة إلى اهتمامنا المبدئي بأن يبدأ حوار مباشر بين كييف وممثلي دونيتسك ولوغانسك بأسرع ما يمكن. والولايات المتحدة  قالت أن اقتراحنا سيتم النظر به".

    موسكو وواشنطن تتفقا في الكثير حول كيفية تسوية أزمة أوكرانيا لكن الاختلافات على التفاصيل

    أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الروسية والأمريكية تتفقا في الكثير من القضايا حول كيفية تسوية الأزمة في أوكرانيا، مثال على ذلك ضرورة تطبيق اتفاق مينسك بشكل كامل، لكن هناك اختلافات على التفاصيل.

    وقال كيري: "موقف الولايات المتحدة، إننا نرى اتفاق مينسك أفضل طريق والطريق الرئيسي نحو السلام. ويجب تطبيقه بأسرع ما يمكن وبشكل كامل"، مضيفا أن الطرفين "في الكثير من النقاط يتوافقان، لكن سيرغي لافروف أشار بشكل دقيق إلى وجود اختلافات حيال العديد من التفاصيل".

    روسيا وأمريكا تعربان عن الارتياح لسير تنفيذ الاتفاقيات لحل الملف النووي الإيراني

    أعلن وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف ، اليوم الثلاثاء، أن روسيا والولايات المتحدة تعربا عن ارتياحهما من تنفيذ الاتفاقيات لتسوية الملف النووي الإيراني. 

    وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي، جون كيري: "من بين المسائل الأخرى للأجندة الدولية، تبادلنا الآراء وأعربنا عن ارتياحنا لسير تنفيذ الاتفاقيات حول التسوية النهائية للملف النووي الإيراني".

    بوتين شرح لكيري موقف موسكو من نشر قوات حفظ سلام في أوكرانيا

     أعلن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عرض على وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري موقف موسكو من نشر قوات حفظ السلام في أوكرانيا.
    وقال أوشاكوف، للصحفيين عقب لقاء بوتين بكيري: "الرئيس شرح كيف نحن ننظر، وهذه المسألة (نشر قوات حفظ السلام في أوكرانيا) أيضاً تم بحثها".

    كيري: واشنطن لا تعتبر تسليم موسكو لطهران "إس-300" انتهاكا ولكن نتائجه قد تكون سلبية 

    صرح وزيرة الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الثلاثاء بأن واشنطن لا تعتبر تسليم روسيا منظومة "إس-300" لإيران انتهاكا، ولكن يعتقد أن هذا يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية.

    وقال كيري بعد لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في سوتشي: ""أعتقد أنه من المعروف جيدا أن لدينا مخاوف بشأن تسليم "إس-300" لكن من المعروف أيضا أنه قبل نحو خمس سنوات بدأت هذه العملية، وعن هذا تحدث قرار الأمم المتحدة، وهذا مسموح به، لذلك نحن هنا لا نتحدث عن انتهاك للقانون أو لوائح. ببساطة نحن نعتقد أن الوقت غير مناسب تماما، ويمكن أن تكون النتائج غير مرضية".

    انظر أيضا:

    لافروف يؤكد على أهمية التخلي عن المعايير المزدوجة في التعامل مع "الدولة الاسلامية"
    الوفد الأمريكي يهدي لافروف حقيبة
    لافروف عن لقائه مع كيري: جرى بشكل رائع
    الكلمات الدلالية:
    جون كيري, فلاديمير بوتين, سيرغي لافروف, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik