19:31 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    عنصران من الدفاع الشعبي في قرية شيروكينو

    الناتو يدعو أطراف النزاع في أوكرانيا الإلتزام بإتفاق مينسك

    © AFP 2017/ Alexander Gayuk
    العالم
    انسخ الرابط
    0 3310

    قال الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، إن الناتو يدعو جميع الأطراف في أوكرانيا إلى الالتزام باتفاق مينسك، و لـروسيا التزام خاص في هذا الصدد.

    وقال ستولتنبرغ في افتتاح جلسة لجنة الناتو-أوكرانيا، خلال اجتماع وزراء خارجية الحلف في أنطاليا التركية:"نجتمع اليوم لنؤكد من جديد التزامنا أمام أوكرانيا ودعم وحدة أراضيها وسيادتها ".

    وشدد على أن التحالف ملتزم بتسوية الصراع في شرق أوكرانيا " بالوسائل الدبلوماسية ومن خلال الحوار".

    وأضاف ستولتنبرغ: "لكننا نرى أن العنف لا يزال مستمرا وتستمر روسيا في دعم القوات الشعبية. ونحن نحث جميع الأطراف على الالتزام بتنفيذ اتفاقات مينسك والسماح لمراقبي منظمة الأمن والتعاون القيام بعملهم، ولروسيا في هذا الصدد مسؤولية خاصة.

    وكانت السلطات الأوكرانية، قد بدأت في شهر نيسان /أبريل من العام الماضي عملية عسكرية في "دونباس" ضد السكان المحليين الغاضبين من انقلاب السلطة في كييف، ووفقاً لأحدث تقارير هيئة الأمم المتحدة فقد تجاوز عدد ضحايا الصراع 6000  ضحية من السكان المدنيين.

    وتتهم أوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، موسكو، بالتدخل في شؤون أوكرانيا، وتنفي روسيا هذه الاتهامات وتصفها بالغير مقبولة، وذكرت موسكو مرارا أنها ليست طرفا في النزاع وغير مشاركة بالأحداث في جنوب شرق البلاد، وهي مهتمة بأن تتغلب أوكرانيا على الأزمة السياسية والاقتصادية بالطرق السلمية.

    وبحثت تسوية الأزمة الأوكرانية خلال العديد من الجلسات، وضمن مباحثات مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في مينسك، بوساطة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي اتخذت منذ أيلول /سبتمبر الماضي 3 وثائق مشتركة تحدد الخطوات الرامية للحد من تصاعد النزاع.

    وتلزم الوثيقة الأخيرة التي تم التوقيع عليها في مينسك، يوم 12 فبراير /شباط الفائت، طرفي النزاع بوقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة وإنشاء منطقة أمنة وإلزام السلطات الأوكرانية الدخول في الحوار المباشر مع ممثلي جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين بشأن المسائل المختلفة، ومنها: إجراء الانتخابات المحلي في إقليم دونباس، وإدخال التعديلات في الدستور الأوكراني تفترض لا مركزية السلطة، وتثبيت الوضع الخاص "لبعض المناطق في مقاطعتي دونيتسك ولوهانسك" في التشريع.

    هذا وتمكن أعضاء مجموعة الاتصال خلال لقائهم الأخير في مينسك، في 6 أيار/ مايو من تشكيل 4 مجموعات العمل الفرعية المعنية بجوانب محددة لعملية لجم تصعيد النزاع. ومن المرتقب أن تبدأ هذه المجموعات الفرعية عملها في منتصف شهر أيار /مايو الحالي.

    انظر أيضا:

    دونيتسك بصدد الاستقلال التام عن أوكرانيا في حال استمرت كييف بخرق اتفاق مينسك
    بوروشينكو: 1675 عسكريا أوكرانيا قتلوا خلال الصراع المسلح في دونباس
    إختراق في مباحثات مينسك دون التطرق لمسألة نشر قوات حفظ سلام في أوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    الناتو, روسيا, أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik