20:36 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    إيران

    إيران تشكو السعودية إلى مجلس الأمن الدولي بسبب عرقلة إيصال المساعدات لليمن

    © Fotolia/ Sputnik/Borna_Mir
    العالم
    انسخ الرابط
    0 82931

    رفعت إيران شكوى إلى مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء ضد السعودية بسبب ما اعتبرته طهران العراقيل التي تضعها قوات التحالف بقيادة السعودية أمام إيصال المساعدات لليمن .

    وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية أنه في رسالة وجهها مندوب إيران لدى الأمم المتحدة غلام علي إلى مجلس الأمن الدولي حول هذا الموضوع دعا مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات للمساعدة في إيصال شحنات المساعدات الإنسانية الإغاثية إلى الشعب اليمني. مستنكرا ما تقوم به السعودية من منع إيران لإيصال مساعداتها إلى اليمن.

    وحذرت وزارة الدفاع الإيرانية في بيان لها اليوم من عرقلة مسار إرسال المساعدات الإيرانية إلى اليمن مؤكدا أن السعودية والولايات المتحدة الأمريكية يتحملان مسؤولية تداعيات أية خطوة استفزازية في مسار إيصال المساعدات الإيرانية.

    وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضيه افخم، قد أكدت اليوم على أن ايران لن تسمح بتفتيش السفينة الايرانية "ايران شهد" والتي ابحرت من بندر عباس إلى اليمن.

    وقالت افخم في تصريح صحفي "لن نسمح للدول التي تشن الحرب بتفتيش سفينة الجمهورية الإسلامية الإيرانية المحملة بالمساعدات الإنسانية"
    وأضافت " أن إيران أجرت مفاوضات مكثفة مع منظمات دولية حول وجوب إرسال المعونات الغذائية والطبية إلى اليمن بصورة عاجلة وبدأت عملية إرسال مساعداتها إلى هذا البلد و نتمنى أن تصل المساعدات إلي أبناء الشعب اليمني في أول فرصة وبالتنسيق مع مكتب شؤون المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة".

    هذا وقد قطعت السفينة الإيرانية "إيران شهد" المتوجة إلى اليمن سواحل العاصمة العمانية مسقط صباح اليوم.

    وأفادت مصادر من على متن السفينة لوكالة "سبوتنيك " أن السفينة ما زالت تواصل إبحارها في بحر عمان وستصل الساعة 11 بتوقيت غرينتش إلى جزيرة رأس الحد في سلطنة عمان وستغير مسيرها بعدها باتجاه المحيط الهندي.. ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى ميناء الحديدة اليمني يوم الاثنين المقبل".

    وكانت السفينة الإيرانية قد انطلقت قبل يومين من ميناء بندر عباس الإيراني وتحمل على ظهرها ما يقارب 2500 طن من الأغذية والأدوية بالإضافة إلى ناشطين إيرانيين وأجانب.

    انظر أيضا:

    خبير: أوباما يتصرف في كامب ديفيد مثل سمسار أسلحة مستغلاً الذعر الخليجي من إيران
    من هو اللاعب الحقيقي في مساعدة العراق في صد تنظيم "داعش": إيران أم الولايات المتحدة؟
    إيران تأمل في التوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى قبل الموعد المحدد
    الكلمات الدلالية:
    المملكة العربية السعودية, إيران, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik