12:26 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    فلاديمير بوتين، رئيس روسيا

    الرئيس الروسي يوجه دعوة إلى الملك المغربي لزيارة روسيا

    © Sputnik. Sergei Guneyev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 59762

    أعلنت رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي فالنتينا ماتفيينكو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث إلى الملك المغربي محمد السادس دعوة لزيارة روسيا، معربةً عن قناعتها بأن هذه الزيارة ستجري في الوقت المحدد لها.

    وقالت ماتفيينكو للصحفيين اليوم الخميس 14 أيار/مايو: "إن هذه الزيارة ستجري، ونحن متأكدون من ذلك لأن الدعوة أرسلت من قبل رئيس البلاد إلى الملك المحترم".

    وأضافت ماتفيينكو أنها ستسلم رسالة بوتين إلى الملك خلال زيارتها إلى المغرب. وأعربت ماتفيينكو عن أملها بأن تلتقي الملك اليوم الخميس أو غداً الجمعة.

    ولم تحدد رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي موعد الزيارة التي سيقوم بها الملك إلى روسيا، مشيرة إلى أهمية الاستعداد جيداً لهذه الزيارة، مؤكدة أن العمل حالياً يتمُ على إعداد حزمة من الاتفاقيات الحكومية الجديدة، وتابعت قائلةً:

    "أعتقد أن هذه الزيارة التي سيقوم بها ملك المغرب إلى روسيا، التي ننتظرها، ونعلق عليها آمال كبيرةً، من شأنها أن تهيئ الظروف للتعاون في مختلف المجالات، ونحن عازمون على بذل كل ما في وسعنا، لتكون هذه الزيارة مثمرة جداً".

    ومن الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، كان قد أعلن في وقت سابق أن كلا الطرفين يرغبان بأن تشهد هذه الزيارة المزمع إجراؤها، توقيع عدد من الوثائق الجديدة لتشجيع الاستثمارات المتبادلة وتطوير التعاون في مجال التعاون العسكري التقني والسياحة ومصائد الأسماك والزراعة والاتصالات الجوية وحماية الملكية الفكرية وكذلك التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

    وتجدر الإشارة إلى أن الملك المغربي محمد السادس، قد زار موسكو رسمياً في عام 2002، حيث وقع حينها على الإعلان الثنائي للشراكة الإستراتيجية بين المغرب وروسيا، وفي عام 2006 قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارةٍ رسميةٍ إلى المغرب، حيث وقع الطرفان وقتها مجموعةً من الوثائق الرسمية، شملت التعاون في مجال مصائد الأسماك البحرية، ومجال السياحة، فضلاً عن مذكرة تفاهمٍ بين "فنيشتور" بنك، وبنك التجارة الخارجية في المغرب.

    انظر أيضا:

    وفد مجلس الاتحاد للبرلمان الروسي يزور المغرب
    المغرب يقترح على روسيا توقيع اتفاقية للتبادل الحر
    حادث مروري مروع في المغرب يخلف 34 قتيلاً غالبيتهم أطفال
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, المغرب, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik