12:33 24 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    أوباما في اجتماع مع زعماء خليجيين في كامب ديفيد

    القمة الخليجية الأمريكية لم تعط دول الخليج ما تطمح إليه

    © AP Photo/ Pablo Martinez Monsivais
    العالم
    انسخ الرابط
    0 78230

    أكد مدير مركز الضحى للدراسات الاستراتيجية فهد حميد الحارثي أن نتائج القمة الخليجية الأمريكية التي جمعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقادة الدول الخليجية "مجلس التعاون الخليجي" لم تكن بالمستوى المرتجى منها.

    وقال الحارثي، في حديث لوكالة "سبوتنيك" إن القمة لم تعط قادة الخليج، ما كانوا يطمحون له مثل نشر درع صاروخي لحماية الخليج العربي على غرار ما يوجد في دول أوروبا الشرقية، مضيفا أن "نتائج القمة لم تنص صراحة على إدانة التدخلات الإيرانية في المنطقة ولم تبعث رسالة واضحة لإيران بوقف تدخلها في الشؤون الداخلية للدول العربية وإلا سيتم معاقبتها كما يطمح له قادة الخليج".

    وأشار الحارثي إلى أن نتائج القمة كانت على النقيض، إذ حاول الرئيس أوباما تشجيع قادة دول الخليج على إشراك إيران في قضايا المنطقة وهذا يعبر عن موقف أمريكي مرتبك وما زال متردداً في حسم خياراته.

    وانطلقت القمة الخليجية الأمريكية يوم الخميس 14 أيار/مايو، في كامب ديفيد، حيث أكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة اتفقت مع مجلس التعاون الخليجي، الوقوف معا ضد تغلغل المتطرفين الأجانب في المنطقة.

    وقال أوباما، في مؤتمر صحفي في كامب ديفيد عقب القمة، "سوف نوسع تعاوننا العسكري لمواجهة مجموعة كبيرة من التهديدات، في المقام الأول الإرهاب".

    وناقشت القمة ملفات مكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الدفاع والملف الإيراني والأزمة اليمنية والعلاقات الثنائية.

    وكان أوباما، قد بادر إلى عقد لقاء قمة بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في أبريل/نيسان الماضي، بعد توصل مجموعة "5+1" الدولية إلى اتفاق مبدئي مع إيران حول برنامجها النووي.

    انظر أيضا:

    "كامب ديفيد" لم تناقش فرض حظر جوي على سورية وتتفق على دعم المعارضة المسلحة
    خبير: أوباما يتصرف في كامب ديفيد مثل سمسار أسلحة مستغلاً الذعر الخليجي من إيران
    دبلوماسي مصري: غياب زعماء الخليج عن "قمة كامب ديفيد" يعكس عدم اهتمام
    الكلمات الدلالية:
    مجلس التعاون الخليجي, باراك أوباما, الخليج العربي, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik