18:30 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر

    مسؤولون روس لا يتوقعون أي تأثير سلبي لاستقالة بلاتر على "مونديال - 2018" في روسيا

    © AP Photo/ Keystone,Ennio Leanza
    العالم
    انسخ الرابط
    0 8730

    أعلن جوزف بلاتر عن استقالته من منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعد 17 عاما من تولي هذا المنصب.

    ودعا بلاتر إلى اجتماع غير عادي لمؤتمر المنظمة لإجراء انتخابات جديدة لرئاستها، وذلك بعد فوزه، يوم الجمعة الماضي 29 مايو/ أيار، بولاية خامسة فيها.

    بدوره، قال دومونيكو سكالا، رئيس لجنة التدقيق والامتثال في "فيفا"، إنه سيتم تنظيم مؤتمر سنوي استثنائي للفيفا، على الأرجح بين ديسمبر/ كانون الأول 2015 ومارس/ آذار 2016، لانتخاب الرئيس الجديد.

    وخلال هذه الفترة سيزاول بلاتر عمله كرئيس للاتحاد.

    يذكر أن بلاتر تعرض منذ ترشحه لفترة خامسة في الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى حملة كبيرة من الضغوط ودعاوى الفساد. ودعا وزير الرياضة البريطاني جون ويتينجديل أوروبا إلى الانسحاب من كأس العالم في حال بقي بلاتر رئيسا للمنظمة، كما أن أصواتا أخرى نادت بمقاطعة نجوم كرة القدم لبطولات كأس العالم، وعلى رأسهم ميسي ورونالدو.

    وكان بلاتر قد احتفظ بمنصبه لولاية خامسة، بعد انسحاب منافسه الوحيد الأمير الأردني علي بن الحسين، بالرغم من فضيحة الفساد التي أدت مؤخرا إلى اعتقال عدد من كبار مسؤولي الاتحاد.

    وفي موسكو، رجح وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو أن يكون قرار بلاتر بشأن استقالته قد جاء نتيجة ضغوط تعرض لها قبل المؤتمر الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم.

    وصرح بأن هذا القرار مفاجئ بالنسبة لكثير من الاتحادات ولأسرة كرة القدم، لكنه قراره الشخصي وهو قرار شجاع ويعكس حبه للفيفا.

    وأضاف أن قرار بلاتر بالاستقالة سيساعد على منع الانقسام في مجال كرة القدم العالمية، وكذلك على توحيد كرة القدم، وإكمال الإصلاحات التي بدأت إلى جانب إجراءات أخرى جديدة.

    بدوره، أعرب ألكسندر جوكوف، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية الروسية، عن اعتقاده بأن استقالة بلاتر من منصبه لا ولن تهدد إجراءات تنظيم إقامة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، في عام 2018، في روسيا بأي شيء.   

    وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات "مونديال — 2018" في روسيا ستجري، في الفترة من 14 يونيو/ حزيران إلى 15 يوليو/ تموز 2018، على أرض 12 ملعبا في 11 مدينة روسية هي موسكو، كالينينغراد، سانت بطرسبورغ، فولغوغراد، قازان، نيجني نوفغورود، سامارا، سارانسك، روستوف على الدون، سوتشي ويكاترينبورغ.

    انظر أيضا:

    جوزيف بلاتر - رئيس "فيفا" المتقاعد
    المدعي العام السويسري: استقالة بلاتر لن تؤثر على تحقيقات بطولتي 2018 و2022
    بلاتر... يترجل بعيداً عن "عرش الفيفا"
    جوزيف بلاتر يتخلى عن منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)
    ابنة بلاتر: "مؤامرة خفية" تحاك لإجبار والدي على الاستقالة
    الكلمات الدلالية:
    كرة القدم, الفيفا, بوتكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik