16:29 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    ديمتري كيسيلوف

    المدير العام لوكالة "روسيا سيغودنيا" يوزع جوائز مسابقة "أندريه ستينين 2015" الدولية للتصوير الصحافي

    © Sputnik. Alexey Filippov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11211

    افتتح المدير العام لوكالة الأنباء الدولية "روسيا سيغودنيا" ديمتري كيسيلوف، حفل توزيع جوائز المسابقة الدولية للتصوير الصحافي "أندريه ستينين"، والتي شارك فيها 54 دولة أرسلوا 5000 عمل مختلف.

    وشكر كيسيلوف المشاركين الذين أرسلوا أعمال من روسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأفريقيا والشرق الأوسط والهند وجنوب شرق آسيا، وقد عقد حفل توزيع الجوائز في المركز الصحفي الدولي للوسائط المتعددة بمقر الوكالة "روسيا سيغودنيا".

    وتعتبر المسابقة الدولية التي تنظمها وكالة "روسيا سيغودنيا" تحت رعاية اللجنة الروسية لشؤون اليونسكو، الأكبر والوحيدة في روسيا للمصورين الشباب، وتترواح جوائز الصندوق من 50، 35 و25 الف روبل للمراكز 1، 2 و 3 على التوالي، و500 ألف روبل لصاحب "الجائزة الكبرى".

    وحصل على الجائزة الرئيسية للمسابقة — "الجائزة الكبرى" — المصورة الروسية الشابة من مقاطعة "ايركوتسك" الروسية "يلينا أنوسوفا" عن مسلسلة صور "أتديلينه"، وقالت ناتاليا أودارتسيفا (روسيا)، عضو لجنة التحكيم، ومديرة ومؤسسة مدرسة الفنون المرئية، تعليقا علي هذا العمل أن هذه الخلفية محايدة، وعلى الرغم من الألوان لكنها تسمح لنا بالتركيز على التفاصيل — وهم اليدين والملابس، والوشم، والإيماءات، وتعبيرات الوجه العين والبطلة "يلينا أنوسوفا".

    ومن جانبه، قال تيموثي فاديك، أحد أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة، والمصور والمعلم في جامعة كولومبيا أن عمل "أنوسوفا" أقوي بكثير من حكم لجنة الحكام عليه، موضحا أنه لا شك أن يتم اختيار مثل هذا العمل.

    وعقدت المسابقة على مرحلتين — الأولي هي وضع أعمال المتسابقين على موقع  stenincontest.ru وتصويت لجنة التحكيم وفقا لأربعة فئات رئيسية وهي: "الأخبار الرئيسية" و"المشاكل العصرية" و"الرياضة" و"الحياة اليومية".

    ومنحت شهادات المراكز 1 و 2 و 3 للفائزين من فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، سلوفينيا، بيرو، الصين، سوريا، إيران وإسرائيل وروسيا، وتم منح المراكز الأولى بالنسبة للفئات الرئيسية من المسابقة، لـ"كورينتين فولين" من فرنسا، وذلك لقيامه بعمل "حياة اللاجئين من أفريقيا الوسطى"، وكريستينا براجنيكوفا من روسيا لقيامها بسلسلة أعمال "الأمهات يلزمهم أشياء مختلفة" وذلك وفقا لتصنيف "المشاكل العصرية".

    وحصل على المراكز الأولي أيضا اليكسي لوشيلوف من روسيا، لقيامه بعمل "رحلة إلى المتحف" ويلينا أنوسوفا من روسيا لقيامها بسلسلة أعمال "أتديلنيه" وذلك وفقا لتصنيف "الحياة اليومية".

    وحصل على المراكز الأولي وفقا لتصنيف "الرياضة" لـ"كريستينا براجنيكوفا" من روسيا عن عمل "التدريب"،  و"عادل بازير" من إيران عن عمل "كيفية اصطياد السمك".

    ومنحت المراكز الأولي وفقا لتصنيف "الأخبار الرئيسية"، لـ"قطان أسامة" من سوريا عن عمل "جندي من قوات الدفاع المدني يحمل جثة طفل"، وجوناس فيرش من ألمانيا عن سلسلة أعمال "ليلة رهيبة — التمرد في كولومبيا".

    وحصل 11 متسابق من روسيا وبنغلاديش والصين واسبانيا على جائزة خاصة من المسابقة.

    ومن الممكن رؤية أعمال الفائزين على موقع stenincontest.ru ، بالإضافة إلى وجود معرض للصور الفائزة، وكذلك بعض الصور التى قام بتصوريها "أندري ستينين"، الذي لقي حتفه أثناء أدائه لعمله في أغسطس 2014 في جنوب شرق أوكرانيا.

    وقدرت لجنة التحكيم الفائزين في المسابقة، وذلك لعملهم لتوضيح القضايا الاجتماعية الحادة، والتي حدثت مؤخرا وكان لها الكثير من الاهتمام سواء في روسيا أو الخارج، كحياة ومشاكل الأشخاص ذوي الإعاقة، والحياة في السجن والصراعات والمآسي الإنسانية، وغيرها.

    وترأس لجنة التحكيم في المسابقة شخصيات قيادية في مجال التصوير والفن من روسيا والعالم، مثل المصور الأمريكي الشهير، الحائز على جائزة مؤسسة غوغنهايم جيسون أسكينازي، وناتاليا أودارتسيفا(روسيا)، مديرة ومؤسسة مدرسة الفنون المرئية الروسية، وأندري بوليكانوف(روسيا)، مدير بوابة " تاكي ديلا" الروسية، وأتيلا دوراك (تركيا)، الشريك المؤسس والمنسق لمهرجان Fotoİstanbul، وغريغوري دوكور (روسيا)، رئيس تحرير قسم التصوير في وكالة رويترز وغيرهم.

    وعقدت المسابقة بدعم إعلامي من وكالة الانباء الصينية "شينخوا"، وأكاديمية التصوير الفوتوغرافي، وصحيفة الأنترنت "فيستي.رو"، ووكالة GeoPhoto، ووكالة Antara Foto ، وبوابة jourdom.ru، وجمعية التصوير البريطانية الملكية، RT، والمشروع الدولي لصحيفة "راسيسيكايا جازيتا" روسيا ما وراء العناوين، ومركز موسكو الدولي للصحفيين (MMTSZH)، ومدرسة الفنون المرئية البصرية، واتحاد موسكو للصحفيين، مجلة Tutto Digitale، ومجلة Foto&Video، وبوابة Russian Photo، و photo-study.ru، والبوابة الخبرية للصحيفين الشباب YOJO.ru، و Foto.ru.

    الكلمات الدلالية:
    روسيا, وكالة "روسيا سيغودنيا", روسيا سيغودنيا, ستينين, دميتري كيسيلوف, آسيا, أمريكا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik