18:30 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    محمد جواد ظريف و سيرغي لافروف

    روسيا وإيران تعاون استراتيجي مشترك

    © Sputnik. Eduard Pesov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 23121

    أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، استعداد بلاده للعمل المشترك مع روسيا بشأن وثيقة التعاون الاستراتيجية.

    والتقى، اليوم الخميس، محمد ظريف مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، على هامش المؤتمر الدولي حول الأمن والاستقرار لمنطقة شنغهاي الذي يعقد في موسكو. وقال ظريف خلال اللقاء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إن "مؤتمر شنغهاي للتعاون بشأن الأمن والاستقرار الإقليمي مؤتمر هام وإن التطرق إلى الجوانب المختلفة للتهديدات الأمنية في الظروف الراهنة في المنطقة يحظى بأهمية بالغة.
    ووصف الوزير الإيراني الدور الروسي في المفاوضات النووية بـ"الهام والقيم"، باعتبار روسيا دولة جارة كبيرة وذات تأثير في مجموعة السداسية الدولية.
    وذكر ظريف أن اللقاءات بين كبار المسؤولين في إيران وروسيا زادت في السنة الأخيرة، معرباً عن أمله بأن تؤتي هذه اللقاءات والزيارات ثمارها في تعزيز التعاون الثنائي أكثر من ذي قبل، مؤكداً أن هناك طاقات هائلة في شتى مجالات التعاون بين إيران وروسيا.
    من جانبه أشاد لافروف بالعلاقات الثنائية بين البلدين وأكد على أهمية تعزيزها مشيرا إلى الدور الفاعل والبناء لموسكو في عملية المفاوضات النووية للتوصل إلى اتفاق شامل.
    وقال لافروف إن روسيا قد رحبت بخطة التعاون الاستراتيجي الشامل ببن طهران وموسكو وتؤكد على التزامها بكافة الاتفاقيات الموجودة ببن البلدين معلنا عن استعداد بلاده للتعاون المشترك في مجال النفط والصيرفة.
    وأعرب لافروف عن دعم روسيا لعضوية إيران في منظمة شانغهاي للتعاون، قائلا إن روسيا تقدر دور إيران كمراقب في المنظمة وتعتقد أن انضمام إيران للمنظمة كعضو ثابت سيساهم في تحقيق أهداف المنظمة.
    وبحث الطرفان، خلال اللقاء، آخر المستجدات الإقليمية خاصة التطورات في سوريا واليمن، وأكدا على ضرورة التوصل إلى حل سلمي ومكافحة التهديدات المشتركة من جهة الجماعات المتطرفة والإرهابية بصورة عاجلة وشاملة.
    كما بحث وزراء خارجية إيران وروسيا والصين على هامش المؤتمر القضايا الإقليمية والتطورات الدولية وآخر المستجدات بشأن المفاوضات النووية ببن إيران ودول المجموعة السداسية.

    انظر أيضا:

    إيران مستعدة للتعاون مع روسيا في مجال توريد اليورانيوم المخصب
    إيران ترسل مستشارين وطائرات إلى العراق للمساعدة في هزيمة "داعش"
    ظريف :إيران ترغب في علاقات وثيقة مع دول مجلس التعاون
    الكلمات الدلالية:
    إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik