06:05 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    العاصمة اليابانية طوكيو

    طوكيو تستعد لزيارة بوتين

    © Sputnik. Vladimir Pesnia
    العالم
    انسخ الرابط
    0 27750

    تدرس الحكومة اليابانية احتمال زيارة وزير الخارجية فوميو كيسيدي إلى موسكو في شهر أيلول/سبتمبر، للتحضير لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طوكيو.

    وبحسب وكالة "كيودو" اليابانية للأخبار، تبحث الحكومة اليابانية السيناريو التالي: "الاتفاق مع موسكو لإجراء لقاءات في شهر آب/أغسطس على مستوى نائبي وزيري الخارجية في البلدين، وفي شهر أيلول/سبتمبر، زيارة كيسيدي إلى موسكو في إطار التحضير لزيارة الرئيس الروسي إلى اليابان في شهر كانون الأول/ديسمبر".

    وأضافت الوكالة أن اليابان بحاجة إلى وقت إضافي لإجراء المفاوضات مع روسيا، غير الراضية على العقوبات اليابانية ضدها، ولتؤكد لشركائها الأمريكيين ضرورة إجراء لقاء القمة لتحريك المفاوضات بهدف التوقيع على معاهدة السلام وحل مشكلة الأراضي.

    وكان من المقرر أن يقوم بوتين بزيارة إلى اليابان في خريف العام الماضي، ولكن ألغيت هذه الزيارة بسبب تفاقم الوضع الدولي جراء الصراع في أوكرانيا. وتم تأجيل الزيارة إلى العام الحالي، ولكن لم يتم حتى الآن تحديد موعدها بدقة. كما لم يتم تحديد موعد زيارة وزير الخارجية الياباني فوميو كيسيدا إلى موسكو، التي تعتبر إحدى المراحل التمهيدية لزيارة الرئيس الروسي إلى اليابان.

    وتدعي اليابان سيادتها على جزر في الكوريل: إيتوروفو وشيكوتان وأرخبيل هابوماي. وتشترط طوكيو عودة الجزر إلى سيادتها لتوقيع معاهدة سلام مع روسيا، هذه المعاهدة التي لم توقع حتى الآن منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وتعتبر روسيا، من جانبها، أن جزر الكوريل الجنوبية أصبحت جزءا من الاتحاد السوفييتي بعد استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، وبالتالي شرعية السيادة الروسية عليها.

    انظر أيضا:

    اليابان تتعرض لهزة أرضية بقوة 8.5 درجة
    سور اليابان العظيم؟!
    اليابان تستضيف معرض "ملكات مصر الفرعونية" هذا الصيف
    الكلمات الدلالية:
    فلاديمير بوتين, اليابان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik