17:20 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

    تركيا ... تكليف "العدالة والتنمية" بتشكيل الحكومة نهاية يونيو

    © Sputnik . Sergei Guneev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    يعقد البرلمان التركي الجديد، أولى جلساته الثلاثاء المقبل 23 يونيو/جزيران الجاري، حيث يؤدي النواب اليمين الدستورية، ثم تُعقد جلسة أخرى في 28 يونيو/حزيران لاختيار رئيس البرلمان.

    وفي سياق متصل، نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال تصريحات صحفية، امس السبت، نيته تكليف رئيس حزب "العدالة والتنمية"، أحمد داوود أوغلو، بتشكيل الحكومة قبل اختيار رئيس البرلمان الجديد.

    في غضون ذلك، رفض حزب "الحركة القومية" التركي مقترح حزب "الشعب الجمهوري" مقترح تشكيل حكومة ائتلافية من الحزبين، على ان يترأسها رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهتشلي.

    وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "حرييت" التركية اليوم الأحد، أن الأمين العام لحزب الشعب الجمهوري جورسيل تكين، انتقد رفض حزب الحركة القومية لمقترح حزبه

    وكان عضو مجلس النواب التركي عن حزب "العدالة والتنمية" خليل أوزان، قد أشار خلال حديث لـ "سبوتنيك" إلى أن حزبي "الشعب الجمهوري" و"الحركة القومية" أقرب إلى التوافق مع العدالة والتنمية على تشكيل الحكومة مستبعداً أي توافق مع حزب "الشعوب الديمقراطي" الكردي حول تشكيل الحكومة.

    وأوضح أن سيناريو توجه تركيا إلى انتخابات برلمانية مبكرة، أمر وارد في حال عدم توافق الأحزاب على تشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن تركيا لا تتحمل أي فراغ في السلطة خلال المرحل القادمة وفي ظل الأوضاع في المنطقة.

    وأسفرت نتائج الانتخابات البرلمانية عن حصول حزب العدالة والتنمية على 258 مقعداً من أصل 550 مقعدا للبرلمان، وجاء حزب الشعب الجمهوري بالمركز الثاني بعدد 132 مقعداً، ثم حزبا الحركة القومية والشعوب الديمقراطي كان لكل منهما 80 مقعداً.

    انظر أيضا:

    بدء مشاورات تشكيل الحكومة التركية الثلاثاء المقبل
    مصير الحكومة الائتلافية في تركيا
    تركيا: "حزب العدالة والتنمية" يخسر زعامة البرلمان المطلقة
    الكلمات الدلالية:
    تركيا, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik