23:31 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو

    أمانو: يمكن تقديم تقرير عن أنشطة إيران النووية السابقة بحلول نهاية 2015

    © AFP 2017/ Dieter Nagl
    العالم
    انسخ الرابط
    0 69 0 0

    أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم السبت، أنه يمكن للوكالة إصدار تقرير عن تحقيقها في أبحاث إيران النووية السابقة التي يشتبه بأن لها صلة بتصنيع أسلحة نووية، بحلول نهاية العام إذا تعاونت طهران.

    وأضاف للصحفيين: "في ظل تعاون إيران أرى أن بإمكاننا إصدار تقرير بحلول نهاية العام بشأن تقييم توضيح المسائل المتعلقة بالأبعاد العسكرية المحتملة."

    ويقول دبلوماسيون مقربون من المحادثات إن إجابة الأسئلة العالقة التي طرحتها الوكالة بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة للأبحاث الإيرانية النووية السابقة سيكون شرطا لتخفيف بعض العقوبات عن طهران إذا نجحت إيران والقوى العالمية الست في إبرام اتفاق نووي تاريخي في فيينا.

    وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس  الجمعة، حول محادثات إيران والمجموعة السداسية في فيينا: "على الرغم من بعض الاختلافات، إلا أننا لم نكن يوما قريبين إلى اتفاق دائم كهذه اللحظة"، مضيفا: "مع ذلك ليس من المؤكد الوصول إلى اتفاق".

    وانتقد وزير الخارجية الإيراني "العقوبات الظالمة التي فرضت على إيران وأثرت بشدة على المواطنين الأبرياء"، مشددا على أنه يجب على القوى الكبرى أن تتخذ قرارا تاريخا" وتختار بين اتفاق أو مواصلة الضغوطات.

     وكثفت السداسية وإيران من حلقات النقاش بين الخبراء في فيينا منذ الأحد، سعيا للوصول إلى اتفاق شامل في السابع من يوليو/تموز المقبل.

    انظر أيضا:

    أمانو في طهران وسباق مع الزمن للتوصل إلى اتفاق نهائي
    "السداسية" ليست مستعدة لتمديد الموعد النهائي لإبرام الاتفاق مع إيران
    إيران مستعدة لنقاش البعد العسكري لبرنامجها النووي مع الوكالة الدولية
    إيران تقر بإمكانية إعادة العقوبات في حال عدم تنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع السداسية
    وكالة الطاقة الذرية: إيران خفضت مخزون اليورانيوم
    الكلمات الدلالية:
    الوكالة الدولية للطاقة الذرية, محمد جواد ظريف, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik