23:32 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    إيران والملف النووي

    توقعات بتوصل "السداسية" وإيران إلى اتفاق نهائي بحلول الأربعاء

    © AFP 2017/ Joe Klamar
    العالم
    انسخ الرابط
    0 14910

    صرح صحفي إيراني مستقل في اتصال مع موقع وكالة "سبوتنيك" باللغة الفارسية، بأن هناك دلائل كثيرة تشير إلى احتمال توصل "المجموعة السداسية" وإيران في المحادثات الجارية بينهما في فيينا حاليا، إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني بحلول يوم غد الأربعاء.

    ويتابع هذا الصحفي، واسمه بهروز شجاعي، سير المحادثات من المركز الصحفي الكائن بفندق "كوبورغ" بالعاصمة النمساوية، حيث تجري المفاوضات بين الجانبين.  

    ويستند الصحفي في توقعاته إلى ما قاله وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تصريح صحفي مقتضب على هامش المحادثات، رجح فيه أن يكون يوم الأربعاء هو الموعد الأكثر احتمالا للإعلان عن توصل الجانبين إلى صفقة تاريخية.

    ويرى الصحفي أن المحادثات بين "السداسية" وطهران تجري في جو إيجابي، رغم أنها تتصف بإبداء كل من الطرفين صلابة بالغة في سعيه لتغليب كفته بلا تراجع.

    وأضاف أن الفريق المفاوض الإيراني ينسق كل خطوة يتخذها تجاه الجانب المقابل مع المراجع العليا المشرفة على سير المفاوضات من طهران على مدار الساعة. كما أنه على اتصال دائم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ضوء الزيارة الأخيرة لمديرها العام يوكيا أمانو إلى العاصمة الإيرانية.

    ولاحظ بهروز شجاعي أن الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا يتعرض لضغوطات شديدة من قبل المسؤولين الغربيين، إلا أنه يعتقد أن هذه الممارسات لا بد من إدراك خطورتها في نهاية المطاف، لأن التوصل إلى اتفاق لاحقا سيكون أصعب بكثير مما هو الآن، لأن الجانب الإيراني لن يستطيع تقديم أكثر مما قدمه في الجولة الحالية من تنازلات وحلول وسط مقبولة.

    انظر أيضا:

    الكرملين: انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون سيتقرر بعد رفع العقوبات عنها
    إيران والسداسية تتفقان على 70% من الملحق التقني للاتفاقية الختامية
    ظريف: جميع الأطراف تسعى للتوصل إلى اتفاق حول ملف إيران النووي
    فابيوس: إيران و"السداسية" يسيرون نحو اختتام المفاوضات في غضون اليومين المقبلين
    الكلمات الدلالية:
    السداسية, محمد جواد ظريف, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik