19:28 21 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    عناص من كتيبة دونباس الأوكرانية

    كاميرون لا يرى حلاً عسكرياً في أوكرانيا

    © AP Photo/ Evgeniy Maloletka
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21021

    بينما كشف رئيس الوزراء البريطاني أن بريطانيا لا ترى إمكانية حل الصراع الدائر في أوكرانيا بالطرق العسكرية، أعلن الرئيس الأوكراني رفضه لإنهاء الصراع من خلال منح حكم ذاتي لمنطقة "دونباس".

    قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني في بيان له حول استقبال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لنظيره الأوكراني أرسيني ياتسينيوك يوم 16 يوليو/تموز 2015 "فيما يخص الأزمة في شرق أوكرانيا، شدد رئيس الوزراء على أهمية تنفيذ اتفاقات مينسك تنفيذا كاملا، وأكد اعتقاده بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري".

    وشنّ من وصلوا إلى السلطة في العاصمة الأوكرانية كييف عن طريق الانقلاب، في أبريل/نيسان من عام 2014، عملية عسكرية ضد مناهضي الانقلاب في منطقة دونباس في جنوب شرق أوكرانيا الذين أعلنوا جمهوريتين شعبيتين (جمهورية دونيتسك وجمهورية لوغانسك). ولم تتمكن قوات أرسلها نظام الحكم الجديد إلى المنطقة لتنهي التمرد وتستعيد السيطرة على المنطقة، لم تتمكن من تحقيق المهمة المطروحة عليها، فاضطر نظام الحكم الأوكراني إلى مفاوضة الجمهوريتين الشعبيتين بطريقة غير مباشرة  عبر مجموعة الاتصال التي تضم ممثلي أوكرانيا وروسيا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

    ووصلت المفاوضات في فبراير/شباط 2015، إلى اتفاقات لإنهاء القتال في شرق أوكرانيا صادق عليها رؤساء روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا خلال اجتماعهم في العاصمة البيلاروسية مينسك.

    وتضمنت اتفاقات مينسك، من جملة أمور أخرى، إجراء تغييرات على الدستور الأوكراني تشمل منح حكم ذاتي لمنطقة دونباس.

    بيد أن الرئيس الأوكراني، بيوتر بوروشينكو، أعلن في كلمة ألقاها، اليوم، في البرلمان الأوكراني، أن مشروع القانون بتعديل الدستور لا يتضمن منح "أي وضع خاص" لدونباس.

    انظر أيضا:

    اختفاء أوكرانيا عن "شاشة الرادار"
    أوكرانيا: القتال على حدود الاتحاد الأوروبي
    "بريكس" تدعو إلى حل الصراع في أوكرانيا بالوسائل السياسية
    الكلمات الدلالية:
    بريطانيا, أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik