01:08 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    جنود إسرائيليون

    إسرائيل وفلسطين تبحثان إعادة تحريك عملية السلام بدون معرفة الأمريكيين

    © AFP 2017/ Mod-Ho
    العالم
    انسخ الرابط
    0 39 0 0

    أفادت مصادر إسرائيلية أن شخصية إسرائيلية غير رسمية هي من رتبت اللقاء الذي عقد الخميس الماضي في العاصمة الأردنية عمان٬ بين وزير الداخلية الإسرائيلي وبين كبير المفاوضين الفلسطينيين.

    ذكرت مصادر إسرائيلية أن اللقاء الذي عقد في الأسبوع الماضي في العاصمة الأردنية بين وزير الداخلية الإسرائيلي سيلفان شالوم الموكل بملف المفاوضات مع الفلسطينيين لدى الحكومة الإسرائيلية وبين كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات٬ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تناول مناقشة إمكانية استئناف عملية السلام.

    وقالت صحيفة "هآرتس" إن مسؤولين رفيعي المستوى من الحكومة الأردنية والاتحاد الأوروبي كان لهم ضلع في ترتيب هذا اللقاء٬ في حين كان كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على اطلاع بما يجري وبموافقتهما على عقد اللقاء٬ إلا ان إسرائيل لم تبلغ الأمريكيين بأمر هذا اللقاء سواء قبل انعقاده أم بعد ذلك.

     وأكدت مصادر فلسطينية انعقاد اللقاء بين شالوم وعريقات٬ وقالت إن وزير الخارجية الأردني ناصر جودة شارك في بداية اللقاء، ثم انسحب تاركا الاجتماع بين عريقات وشالوم فقط.

    واستغرق اللقاء نحو ساعتين وتمحور حول جس النبض لدى الطرفين والتعارف بين عريقات وشالوم. وعرض كل من عريقات وشالوم اثناء اللقاء الثنائي أفكارا أولية تهدف الى إعادة تحريك عملية السلام٬ دون الخوض في نقاش عميق في التفاصيل. واتفق الاثنان على إبلاغ كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو والرئيس الفلسطيني عباس بالرسائل التي تبادلها شالوم وعريقات. كما اتفق شالوم وعريقات على عقد لقاء مماثل في أقرب فرصة.

    انظر أيضا:

    عريقات يطلع القاهرة على تطورات جهود المصالحة الفلسطينية
    عريقات يدعو إلى إلزام إسرائيل بوقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى
    فلسطين تحاصر قادة إسرائيل بالمحكمة الجنائية الدولية
    الكلمات الدلالية:
    إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik