06:39 22 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    إيران

    إيران تلجأ إلى التكنولوجيا اليابانية بعد رفع العقوبات

    © Sputnik . Ronald Zak
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    أعرب وزير النفط الإيراني بيجان زنكنه خلال لقائه مع نائب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني دايسيرو ياماغيوا اليوم الأحد 9 آب/اغسطس عن أمل بلاده بإعادة حجم صادرات النفط والغاز الطبيعي من الجمهورية الإسلامية إلى المستوى الذي كانت عليه قبل فرض العقوبات.

    ومن الجدير بالذكر أن اليابان كانت تشتري نسبة 30% من احتياجات النفط من إيران في بداية السبعينيات. وانخفض هذا المؤشر تدريجيا بعد انتصار الثورة الإسلامية حتى وصل إلى نسبة 10% بحلول عام 2010. وانضمت اليابان قبل 5 سنوات إلى العقوبات المفروضة على إيران.

    فقد نقلت وكالة "كيودو" عن زنكنه: "ستتمكن اليابان من استعادة مستوى صادرات الطاقة من إيران قبل فرض العقوبات". وأكد على الاستعداد للمحادثات مع الشركات اليابانية بشأن تطوير حقول النفط وإمدادات الطاقة. كما أعرب الوزير عن أمل إيران بالحصول على التكنولوجيا اليابانية من أجل إنتاج النفط بعد رفع العقوبات.

    وكان رئيس البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف قد أجرى عدة لقاءات مع ممثلي 10 شركات و18 بنكا يابانيا. تمت خلالها مناقشة مسألة توريد قطع غيار السيارات والمعدات الطبية والتكنولوجيا لبناء السكك الحديدية ومحطات الطاقة إلى إيران.

    انظر أيضا:

    الصين تنوي تزويد إيران بمقاتلات "زيان 10"
    إيران تطرح مبادرة لحل الأزمة في سوريا
    أوباما يحذر الكونغرس من رفض الاتفاق النووي مع إيران
    الكلمات الدلالية:
    الغاز, النفط, اليابان, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik