19:05 22 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    جندي كوري شمالي

    اجتماع عاجل بين مسؤولين من الكوريتين لتخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة

    © AFP 2018 / Jung Yeon-Je
    العالم
    انسخ الرابط
    120

    أعلن مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية أن مساعدين كبيرين لزعيمي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية سيجتمعان في قرية بانمونغوم التي تسري فيها الهدنة عند حدودهما العسكرية الساعة 0900 بتوقيت غرينتش، اليوم السبت، لمناقشة الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية والسبل الكفيلة بتخفيف حدته.

    ويأتي الاتفاق على الاجتماع من أجل الحوار في ظل تصاعد التوتر بعد تبادل قصف مدفعي يوم الخميس الماضي ومع اقتراب انقضاء مهلة في وقت متأخر من اليوم السبت حددتها كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية للتوقف عن بث دعاية مناهضة لها دفعت بيونغيانغ للتهديد بمزيد من التحركات العسكرية.

    وسبق لقصر الرئاسة في كوريا الجنوبية، أن أعلن، اليوم السبت، أن البلاد مستعدة للرد على أي "استفزازات" أخرى من كوريا الشمالية وذلك مع اقتراب انتهاء أجل إنذار لكوريا الجنوبية بوقف البث الدعائي ضد بيونغيانغ بحلول ساعة متأخرة من بعد ظهر يوم السبت (بتوقيت بيونغيانغ) وإلا واجهت عملا عسكريا.

    وزادت حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد تبادل لإطلاق قذائف المدفعية يوم الخميس الماضي مما دفع الأمم المتحدة والولايات المتحدة والصين إلى توجيه نداءات بالهدوء.

    وأعلنت كوريا الشمالية "حالة شبه حرب" في مناطق الجبهة وحددت موعدا نهائيا في الساعة الخامسة مساء بتوقيت بيونغيانغ (0830 بتوقيت غرينتش) كي توقف كوريا الجنوبية البث الدعائي من مكبرات للصوت على امتداد الحدود.  

    ومازالت كوريا الشمالية في حالة حرب من الناحية الفنية مع كوريا الجنوبية بعد انتهاء الحرب بينهما فيما بين عامي 1950 و1953 بهدنة وليس بمعاهدة.

    وتقول كوريا الجنوبية إنها ستواصل البث مالم تقبل كوريا الشمالية المسؤولية عن انفجار ألغام أرضية هذا الشهر في المنطقة المنزوعة السلاح مما أدى إلى إصابة جنديين كوريين جنوبيين. وتنفي بيونغيانغ زرعها الألغام.

    وقال مصدر عسكري لوكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء، اليوم السبت، إن هناك علامات على أن الجيش الكوري الشمالي يتأهب لشن هجوم على مكبرات الصوت المنصوبة في 11 موقعا حيث قام بنقل قطع مدفعية إلى مناطق قريبة من الحدود. وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إنها تتحرى عن صحة هذا النبأ.

    وقالت كوريا الجنوبية إن الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة أكد التزام واشنطن بالدفاع عن حليفتها كوريا الجنوبية خلال اتصال هاتفي بين رئيسي هيئة أركان البلدين.

     

    انظر أيضا:

    كوريا الجنوبية تعلن استعدادها للرد على أي "استفزازات" أخرى من جارتها الشمالية
    كوريا الجنوبية تتوعد جارتها الشمالية برد قاسٍ
    كوريا الجنوبية تضع قواتها في حالة تأهب قصوى بعد تبادل النيران مع جارتها الشمالية
    خبر جديد عن صواريخ كوريا الشمالية
    كوريا الشمالية.. التدريبات العسكرية لسول وواشنطن تُمهد للحرب بين الكوريتين
    الكلمات الدلالية:
    كوريا الشمالية, كوريا الجنوبية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik