05:32 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    مدينة دوشنبه

    دبلوماسي: منظمة معاهدة الأمن الجماعي تهدف محاربة الإرهاب والحفاظ على السلم والأمن

    © AP Photo/ Alexander Zemlianichenko
    العالم
    انسخ الرابط
    0 6540

    أشار سفير طاجيكستان لدى القاهرة، خسرو ناظري، إلى أن العاصمة الطاجيكية "دوشنبه" تستضيف، بعد غد الاثنين، ولمدة يومين قمة معاهدة الأمن الجماعي، التي سيشارك فيها رؤساء كل من روسيا وكازاخستان وقرغيزستان وأرمينيا وبيلاروسيا وطاجكستان.

    وأضاف أن الأيام السابقة شهدت اجتماعات لوزراء الخارجية ومجلس وزراء الدفاع ولجنة أمناء مجالس الأمن للدول الأعضاء قبل اجتماع القمة، موضحاً أن بلاده تولي أهمية خاصة للتعاون المشترك في إطار هذه المنظمة، التي تعد تحالفاً سياسياً وعسكريا، في إطار سعي المنظمة إلى ضمان الأمن الجماعي والدفاع عن سيادة أراضي الدول الأعضاء واستقلالها ووحدتها والتعاون العسكري والحفاظ على الأمن والسلم في المنطقة و محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.
    وأوضح، خلال تصريحات صحفية لوكالة نباء الشرق الأوسط، أن بلاده تهتم بالمشاركة في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، التي تلبي مصالحها الوطنية ودعم مكافحة الإرهاب الدولي والتطرف الديني والإتجار بالمخدرات وتهريب الأسلحة والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن تأمين ضمان الأمن والاستقرار في منطقة أوراسيا بجانب الحفاظ على استقلال الدول الأعضاء ووحدة أراضيها.
    ولفت إلى تنسيق مواقف الدول الأعضاء في السياسة الخارجية والقضايا الأمنية الدولية والإقليمية باستخدام آليات التشاور وبتضافر الجهود في المجالات محل اهتمام مشترك، مؤكداً أن معاهدة الأمن الجماعي تشكل عاملاً هاماً من عوامل الاستقرار والأمن على الحدود الخارجية للمنظمة. والمبدأ الأساسي السياسي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي هو تقريب واندماج آراء المشاركين حول الوضع في العالم، والقلق العام حول التحديات الجديدة للأمن العالمي والإقليمي.

    انظر أيضا:

    مناورات "الأمن الجماعي" في طاجيكستان
    شويغو يناقش مع رئيس ووزير دفاع جمهورية طاجيكستان تعزيز القوات المسلحة في الجمهورية
    الكلمات الدلالية:
    طاجيكستان, دوشنبه
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik