20:30 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    البيت الأبيض

    البيت الأبيض: أوباما وكاسترو ناقشا تطوير العلاقات بين أمريكا وكوبا

    © Sputnik. Matt H. Wade / Wikipedia
    العالم
    انسخ الرابط
    0 223 0 0

    واشنطن- سبوتنيك. أعلن البيت الأبيض اليوم السبت، أن الرئيس ألأميركي باراك أوباما والزعيم الكوبي راؤول كاسترو، ناقشا يوم الجمعة، التعاون المستقبلي بين البلدين على خلفية تخفيف الحصار الأمريكي المفروض على كوبا.

    وقال البيت الأبيض في بيان: أن" الزعميان ناقشا الخطوات التي يمكن أن تقوم فيها الولايات المتحدة و كوبا بشكل مشترك أو كل دولة على حدى من اجل تعزيز التعاون الثنائي، على الرغم من وجود خلافات بوجهات النظر حول مسائل مهمة، والتي سوف نناقشها بنزاهة".

    وأضاف البيت الأبيض في البيان ، أن عملية تطبيع العلاقات، نوقشت على ضوء الزيارة المرتقبة، لرئيس الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرانسيس ، حيث " أشاد الزعيمان بالدور الذي لعبه البابا فرانسيس، في تطوير العلاقة بين البلدين". كما أشار أوباما و كاسترو ، ألى واقعة تعاون أطباء كوبا و أميركا، تقديم المساعدة لشعب هايتي الأسبوع الماضي ،كنموذج للتعاون.

    هذا وخففت الولايات المتحدة الأميركية، يوم الجمعة، مجددا من العقوبات المفروضة على كوبا، فيما يتعلق بمجال المواصلات وخدمات الاتصال وشبكة الإنترنت العالمية بالإضافة إلى عمل الشركات الأميركية في كوبا والتحويلات المالية.

    والجدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة الأميركية، تمَّ تعليقها منذ أكثر من 50 عاماً، بعد الثورة الكوبية، وأصبحت عملية إنهاء سنواتٍ من المواجهة ممكنةً، بفضل المسار الجديد الذي اتبعه الرئيس الأميركي باراك أوباما، عندما أعلن في شهر كانون أول/ديسمبر الماضي، عن تغييرٍ جوهريٍّ في السياسة الأميركية تجاه كوبا، نظراً لأن السياسة السابقة التي اتُبعت، لم تُفض عن أية نتائج تذكر.

    وتجدر الإشارة إلى أن القيادة الكوبية، متمثلةً براؤول كاسترو، دعمت سياسة التقارب تلك، ورفضت تراث ما عُرف "بالحرب الباردة"، ولذلك تعتزم القيادة الكوبية حالياً، الطلب من واشنطن، حلَّ المشكلة الرئيسية في الوقت الحالي، والمتمثلة برفع العقوبات الاقتصادية عن كوبا.

    انظر أيضا:

    العلم الأمريكي يُرفع فوق سفارة الولايات المتحدة في كوبا
    كيري يصل إلى كوبا في زيارة تاريخية
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا, كوبا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik